الأميك: 30 مليار جنيه قيمة مبيعات السيارات في مصر خلال 2015

الثلاثاء 08-12-2015 PM 02:55
الأميك: 30 مليار جنيه قيمة مبيعات السيارات في مصر خلال 2015

صورة أرشيفية من بوابة الشروق

كتب

كتب: عبد القادر رمضان

قال خالد حسني، المتحدث باسم مجلس معلومات السيارات "الأميك"، اليوم الثلاثاء، إن قيمة مبيعات السيارات في السوق المصرية بلغت 30 مليار جنيه خلال العام الجاري مقابل 31 مليار جنيه العام الماضي.

وأشار، خلال كلمته أمام مؤتمر القمة الثانية لصناعة السيارات "إيجيبت أتوموتيف"، إلى أن مبيعات السيارات تعافت بشكل كبير خلال آخر عامين رغم الظروف الاقتصادية والأمنية التي مرت بها البلاد، إذ ارتفعت من نحو 196 ألف سيارة في عام 2013 إلى 293 ألف سيارة في 2014 وإلى نحو 279 ألف خلال العام الجاري.

وأضاف "كنا نتوقع مبيعات تزيد على 300 ألف سيارة في العام الجاري..لكن في ظل التحديات والظروف التي تعاني منها البلاد فإن ما تحقق يعتبر جيدا".

وقال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، خلال المؤتمر إن وزارته تعمل حاليا على وضع استراتيجية لتنمية وتطوير صناعة السيارات، متوقعا تفعيلها قريبا.

وأشار الوزير إلى أن صناعة السيارات المحلية تواجه تحديا كبيرا مع تخفيض الجمارك سنويا على واردات السيارات الأوروبية، والتي ستصل إلى صفر في عام 2019.

وتتضمن الاستراتيجية وضع برنامج تحفيزي اختياري تشارك فيه الشركات المصنعة للسيارات والمكونات بالإضافة للتجار وذلك لتعميق الصناعة المحلية و"ليس حمايتها"، بحسب الوزير.

وقال قابيل إن البرنامج التحفيزي يهدف إلى الحفاظ على استثمارات قطاع صناعة تجميع السيارات والصناعات المغذية من خلال ربط ما يقدم من حوافز بما تحققه الصناعة من نمو في نسبة المكون المحلي ونسب التصدير.

وأضاف أن الاستراتيجية التي تضعها الوزارة حاليا تستهدف زيادة حجم المبيعات إلى مليون سيارة بحلول عام 2025، مشيرا إلى أن مبيعات السيارات في مصر تنمو سنويا بنحو 15 بالمئة.

ووجه رؤوف غبور، رئيس مجلس إدارة شركة جي بي أوتو، انتقادات واسعة خلال المؤتمر لسياسة البنك المركزي في توفير العملة للشركات واعتبار السيارات من السلع غير الرئيسية، مطالبا بالإسراع في تطبيق استراتيجية لدعم قطاع السيارات.

تعليقات الفيسبوك