سفير هولندا: الدراجات وسيلة جيدة لحل أزمة الكثافة المرورية في مصر

الجمعة 20-11-2015 PM 02:45
سفير هولندا: الدراجات وسيلة جيدة لحل أزمة الكثافة المرورية في مصر

شباب يشاركون في اليوم البرتقالي للدراجات. صورة من صفحة السفارة الهولندية على فيس بوك

كتب

كتبت: رحمة ضياء 

قال سفير هولندا بالقاهرة خيرارد ستيخس، إن السفارة دعت الناس للمشاركة في جولة بالدراجات في شوارع الزمالك وميدان التحرير، صباح اليوم الجمعة، في إطار احتفالها باليوم البرتقالي للدراجات للسنة الرابعة على التوالي.

وأضاف السفير، لأصوات مصرية، أن الدراجات وسيلة جيدة لحل أزمة الكثافة المرورية في مصر، إضافة لكونها رياضة ممتعة، مشيرا إلى أن هولندا تعتمد بشكل كبير على الدراجات كوسيلة مواصلات، ويوجد بها حاليا نحو 18 مليون دراجة.

وفي يونيو 2014 دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قيادة الدراجات والاعتماد عليها كوسيلة مواصلات، لتخفيف الزحام وتقليل الإنفاق على الوقود، وتكررت مشاركته في ماراثون الدراجات أكثر من مرة.

وعن مدى صلاحية الطرق في مصر لركوب الدراجات، قال سفير هولندا "هذا تحدي أمام مصر، لكنه قابل للتحقيق من خلال العمل على تهيئة الطرق، واحترام القواعد المرورية بما يسمح باستخدام الدراجات كوسيلة مواصلات، وتقليل الزحام".

وأضاف "نحن على استعداد للقيام بأي مساعدة ممكنة للقيام بذلك".

شباب وأطفال يشاركون في اليوم البرتقالي للدراجات

ونظمت السفارة الهولندية اليوم البرتقالي للدراجات في مصر لأول مرة عام 2012، بهدف نشر ثقافة ركوب الدراجات، حيث يتم توزيع تيشرتات برتقالية على المشاركين، وينطلقون في جولة بالدراجات، تجوب شوارع الزمالك المحيطة بمقر السفارة.

ولفت السفير إلى أن عدد المشاركين في اليوم البرتقالي هذا العام أكبر من السنوات السابقة، مرجحا أن يكون العدد بين 3 إلى 5 آلاف مشارك، مشيرا إلى أن عدد المشاركين العام الماضي بلغ 3 آلاف مشارك.

وانطلق المشاركون بالدراجات من أمام مقر السفارة بالزمالك في الثامنة والنصف صباحا، باتجاه ميدان التحرير، وعادوا مرة ثانية إلى نقطة الانطلاق لاستكمال الاحتفالية، التي أقيمت  برعاية مجموعة من الشركات الهولندية العاملة في مصر.

شباب يشاركون في جولة بالدراجات في شوارع الزمالك

وشاركت وزارة الداخلية في عملية التأمين، وكان هناك تواجد لسيارات الإسعاف والهلال الأحمر.

شباب وفتيات يشاركون في اليوم البرتقالي

وقال عاطف محمد، شيف في أحد النوادي، إنه يشارك في اليوم البرتقالي للمرة الثانية هذا العام، ويمتلك دراجة خاصة منذ 3 سنوات، لأنه يرى أن الدراجات وسيلة جيدة لحل مشكلة الزحام في مصر.

وأشارت نادية محمد، معلمة، إلى إنها تستمتع بركوب الدراجة وتشارك في الجولات التي تنظمها فرق الدراجات أسبوعيا، قائلة "بكسر الروتين وبتعرف على ناس، وبحس إني مبسوطة، وكمان بمارس رياضة مفيدة".

وعن ردود أفعال المارة تقول، "بيشجوعنا وكتير ناس بتوقفنا عشان تسأل إزاي ممكن تشارك".

في حين قالت سمر صلاح، خريجة كلية تربية رياضية، إنها تتعرض أحيانا للمضايقات من المارة، مضيفة "الناس مش متعودة تشوف بنت تركب عجلة في الشارع، وكتير منهم بيبصوا لنا باستغراب".

- فرق الدراجات في مصر

وقال محمد سامي، منسق فريق جو بايك الهادف لنشر ثقافة الدراجات، إن الفريق يشارك في احتفالية السفارة الهولندية للسنة الرابعة، لافتا إلى تزايد الأعداد بشكل مطرد كل عام.

واعتبر سامي المشاركة في احتفالية اليوم دليل على رواج فكرة ركوب الدراجات في مصر، وتحمس الكثيريين لاستخدامها في حياتهم اليومية.

شباب وفتيات يشاركون في اليوم البرتقالي للدراجات

وأضاف أن السفارة الهولندية تعمل على تشجيع الناس على ركوب الدراجات من خلال هذا "الكرنفال السنوي" الذي يجمع الشباب والبنات والكبار والأطفال.

وبدأت فرق الدراجات تنتشر في شوارع مصر قبل سنوات قليلة، وتنظم هذه الفرق جولات أسبوعية تتوجه لمناطق مختلفة داخل القاهرة أو خارجها، بهدف نشر ثقافة قيادة الدراجات في مصر واستخدامها كوسيلة مواصلات صديقة للبيئة، ومن أنشطها "جو بايك" و"ستار بايك" و"فور بايك" و"ايجيبت سايكل".

تعليقات الفيسبوك