وزير التجارة: إنشاء مصنع مشترك بين مصر وبيلاروسيا لإنتاج الجرارات بمختلف أنواعها

الثلاثاء 02-12-2014 PM 01:41
وزير التجارة: إنشاء مصنع مشترك بين مصر وبيلاروسيا لإنتاج الجرارات بمختلف أنواعها

الوزير منير فخري عبد النور خلال مؤتمر صحفي اليوم- صورة لأصوات مصرية

كتب

أعلن وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور أنه يجري حاليا اتخاذ الإجراءات التنفيذية لإنشاء مصنع مصري–بيلاروسي مشترك لإنتاج وتصنيع الجرارات بمختلف انواعها، مشيرا إلى أن بيلاروسيا تعد من أهم الدول المنتجة للجرارات الحديثة عالميا.

كان عبد النور استقبل اليوم الثلاثاء وفدا من شركة مينسك لإنتاج الجرارات –والتي تزور القاهرة بدعوة من الوزير– وحضر اللقاء سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة.

وقال عبد النور، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن هذه الشراكة المصرية البيلاروسية تأتي كأحد أهم النتائج الإيجابية لاجتماعات الدورة الثانية للجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة، والتي عقدت في شهر سبتمبر الماضي بالعاصمة مينسك وتم خلالها الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من البلدين لإجراء الدراسات الاقتصادية الخاصة لفرص التصنيع المشترك لانتاج الجرارات الزراعية باستثمارات مصرية بيلاروسية.

وأضاف عبد النور أن إنشاء هذا المصنع الجديد سيتم بالتنسيق بين الشركة البيلاروسية والهيئة العربية للتصنيع، مشيرا إلى أن أهمية إنتاج هذه الجرارات بمصر ليس فقط لتلبية إحتياجات السوق المحلي، وإنما سيخصص جزء كبير من الإنتاج للتصدير إلى مختلف الأسواق خاصة تلك الأسواق المرتبطة باتفاقات تجارة تفضيلية مع مصر مثل الدول العربية والإفرقية

وأوضح وزير التجارة والصناعة أن الشركة تعتزم استيراد المواد الخام اللازمة لبدء تصنيع الجرارات من بيلاروسيا في مراحل الإنتاج الأولى، على أن يتم تصنيع أكبر جزء ممكن من المكونات محليا بالكامل في مصر باستخدام أحدث التكنولوجيات الصناعية التي تستخدمها الشركة في هذا المجال.

من جانبه، قال سيرجي راتشكوف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، إن شركة مينسك قررت إقامة مكتب دائم لها بمصر لتسهيل التنسيق والتعاون مع الشركات المصرية المحتملة، خاصة في ظل ارتباط مصر باتفاقيات تجارية مع العديد من التكتلات الاقتصادية الكبرى ومنها الاتحاد الأوروبي والدول العربية والدول الأفريقية.

كما أشار دوموتنكو فيودور، رئيس شركة مينسك، إلى بدء التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، مشيرا إلى اعتزام الشركة توقيع اتفاق نوايا تشمل إجراءات التعاون المستقبلية بين الجانبين.

تعليقات الفيسبوك