وزارة الكهرباء: إستراتيجية لتحويل مصر إلى العدادات الذكية خلال 10 سنوات

الأربعاء 14-10-2015 PM 06:20
وزارة الكهرباء: إستراتيجية لتحويل مصر إلى العدادات الذكية خلال 10 سنوات

عداد كهرباء ـ رويترز

كتب

كشف الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء، أن الوزارة تستهدف تحويل مصر من العدادات العادية إلى العدادات الذكية خلال 10 سنوات، وتستهدف على المدى القصير الوصول إلى 10 ملايين عداد ذكي تعمل بالكروت وذلك لمنع إهدار الطاقة.


وقال موسى على هامش مشاركته في المؤتمر الثاني لمؤسسة أخبار اليوم: إن استخدام الكروت الذكية وهي كروت الدفع المسبق في دفع فواتير الكهرباء ستسهم بشكل كبير في حل أزمة إهدار استخدام الطاقة، حيث يتم إهدار أكثر من 30 في المائة من الطاقة المنتجة دون الاستفادة منها.


وأضاف ـ بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط ـ أن ترشيد الاستهلاك يوفر أكثر من 20 في المائة من تكلفة إنشاء محطات الكهرباء، مشيرا إلى أن المواطنين يشكون من ارتفاع فاتورة الكهرباء وأكثر من 30 في المائة من هذه الفاتورة نتيجة سوء استخدام وهدر خاصة في استخدام الطاقة الكهربائية نهاراً، أو استخدام التكييفات والدفايات في الأماكن المفتوحة.


وأشار إلى أن هناك تحديات تواجه قطاع الكهرباء منها استمرار زيادة الاستهلاك، وزياد السكان والرقعة السكانية، وكذلك زيادة الهدر، بالإضافة إلى تحويل المحطات الحالية التقليدية إلى محطات ذكية، مشيراً إلى أن 90 في المائة من الوقود المستخدم في إنتاج الكهرباء تأتي من الغاز، و10 في المائة من الطاقات المتجددة والأخرى، وتسعى الحكومة لخفض نسبة الاعتماد على الغاز والمازوت من 90 في المائة إلى 53 في المائة فقط.


وقال إن 50 في المائة من استهلاك الكهرباء من المنازل وال 50 الأخرى للمصانع، ونسعى لتعديل هذه المعادلة لتصبح النسبة الأكبر للمصانع بما يسهم في النمو الاقتصادي.


وأضاف أن أسعار الكهرباء تعد الأقل على مستوى العالم، وتحصل وزارة الكهرباء على الوقود من البترول بأسعار مدعمة.

تعليقات الفيسبوك