الأزهر: عدم المشاركة في الانتخابات "عقوق للوطن" .. وحقوقيون: الفتاوى الدينية لا علاقة لها بالانتخابات

الأحد 25-05-2014 PM 07:35
الأزهر: عدم المشاركة في الانتخابات

شيخ الازهر أحمد الطيب - رويترز

كتب

دعا الأزهر الشريف المصريين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية واصفا المقاطعة بأنها "عقوق للوطن"، بنما قال حقوقيون إن المشاركة في الانتخابات أمر لا علاقة له بالفتوى الدينية وينظمه الدستور والقانون.

وقال الأزهر إن الخروج للمشاركة في الانتخابات واجب وطنى مقدَس، وإن "الذي يَتقاعَس عن النزولِ للإدلاءِ بصوتِه في هذا الاستحقاقِ الانتخابيِّ يكون عاقًّا لوطنه ومفرطا في وطنيَّتِه".

وأضاف الأزهر، في بيان له اليوم أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن "على الجميع المشاركة والنزول للأدلاءِ بأصواتهم في الانتخاباتِ الرئاسيةِ بإرادة حرة واعية قادرة علي انتخابِ مَن يرَونَ فيه القدرة على قيادة الوطن بتَفان وإخلاص".

وشدد على أن "ما يَصدُر عن بعضِ المغرِضين بالخارجِ أو الداخلِ من آراءٍ مُضلِّلة واستدلالٍ خاطئٍٍ بنصوص القرآن والسُّنَّة لتحريم المشاركة في الانتخابات الرئاسيَّة,إنما هي آراءٌ شاذَّةٌ ومُضلَّة .. ومَن يتبَعُهم متقاعسٌ ومتخاذلٌ عن الواجبِ والمسؤوليَّةِ الوطنيَّةِ,التي يفرضها حبُّ الوطن والحرصُ على مستقبل المصريين".

وقال "ساحةَ العلم الشرعي بريئةٌ من دعاوىتحريمِ التصويت في الانتخاباتِ الرئاسيَّة والتخلُّف عن أداء واجبِ الوطن".

وقال الحقوقي حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، معلقا على بيان الأزهر، إن الحق في الانتخاب أو عدمه أو إبطال الصوت هو "شكل من أشكال التعبير عن الرأي ولا يدخل فيه الفتوى الدينية، وإنما هو أمر يحدده القانون والدستور".

وأضاف أبو سعدة في اتصال هاتفي مع أصوات مصرية، أن بيان الأزهر "جاء للرد على فتوى يوسف القرضاوي (المناصر للرئيس المعزول محمد مرسي) والتي حرم فيها التصويت في الانتخابات، مشددا على أن قضية التحريم في الانتخابات هو أمر مرفوض تماما".

ودعا القرضاوي -الرئيس السابق لما يسمى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين- في بيان له اليوم إلى مقاطعة الانتخابات، قائلا "يا شعب مصر في العواصم والمحافظات والمدن والقرى... اجلس في بيتك ولا تحمل نفسك إثما عظيما .. لا يجوز لكم أن تنتخبوا من عصى الله وخان الأمانة وخلع الرئيس الشرعي وحنث في اليمين وعطل الدستور وخالف القانون وقطع ماأمر الله به أن يوصل وأفسد في الأرض."

وقال الحقوقي جمال عيد إن بيان الأزهر "يحمل خطأين أولهما استمرار الزج بالمؤسسات الدينية في الشأن السياسي، حيث أن الرأي السياسي يمكن نقده دون حصانه".

وتابع عيد في مداخلة هاتفية مع أصوات مصرية "ثانيهما أنه يتضمن اتهاما للمقاطعين، رغم أن موقفهم مجرد موقف سياسي، وأن رجل الدين مثل رجل القضاء ومثل العسكري يفقد حصانته ومصداقيته إذا تدخل في الشأن السياسي".

وأضاف "من المؤسف أن كل الأنظمة بدءا من مبارك حتى النظام الحالي دأبت على استخدام المؤسسات الدينية حينما تدعمهم، وانتقادها حين تعارضهم في نوع من الانتهازية السياسية".

وقال عيد "على رجال الدين أن يمكثوا في مواقعهم دون تدخل في السياسة".

وأعلن عدد من القوى السياسية والنشطاء مقاطعتهم للانتخابات الرئاسية واصفين إياها بـ"المسرحية الهزلية"، منهم حزب مصر القوية الذي يرأسه المرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح، وحركة 6 أبريل، وتحالف دعم الشرعية المؤيد للرئيس السابق محمد مرسي.

وتبدأ الانتخابات الرئاسية غدا الإثنين وتستمر حتى مساء يوم الثلاثاء، ويتنافس فيها وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي ومؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي.

تعليقات الفيسبوك