المجلس الأعلى للصحافة يعلن تعيينات رؤساء تحرير الصحف والمجلات القومية

السبت 28-06-2014 PM 06:37
المجلس الأعلى للصحافة يعلن تعيينات رؤساء تحرير الصحف والمجلات القومية

عناوين الصحف في 30 يونيو - أصوات مصرية

كتب

أعلن المجلس الأعلى للصحافة اليوم أسماء من اختارهم لتولي مناصب رؤساء تحرير صحف ومجلات قومية، بناء على قرار بقانون أصدره في يناير الماضي الرئيس السابق عدلي منصور يمنح المجلس هذا الحق إلى حين صدور تشريعات تتعلق بتنظيم الصحافة بما يتفق والدستور الجديد.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إنه تقرر تعيين علاء حيدر رئيسا لتحريرها، وإنه بالنسبة لمؤسسة الأهرام، قرر المجلس اختيار كل من خالد توحيد للأهرام الرياضي وأمل فوزي لنصف الدنيا وليلى الراعي لمجلة علاء الدين وهناء مصطفى عبيد للديمقراطية وعزة الحسيني للبيت وعصام محب للمجلة الزراعية ومحمد غانم للتعاون وإبراهيم داود لديوان الأهرام وعماد غنيم للأهرام الاقتصادي وعلاء ثابت للأهرام المسائي ونبيل الطاروطي للغة العصر ومحمد محمود عبدالله للشباب وعلاء العطار للأهرام العربي وجلال نصار للأهرام ويكلي وفؤاد سمير منصور للأهرام إيبدو، وللسياسة الدولية وحيد عبدالمجيد.

وفيما يتعلق بمؤسسة أخبار اليوم، اختار المجلس ياسر رزق للأخبار والسيد النجار لأخبار اليوم ومحمد عبد الحافظ لآخر ساعة وأيمن بدرة لأخبار الرياضة وممدوح الصغير لأخبار الحوادث وعمرو الخياط لأخبار النجوم وطارق الطاهر لأخبار الأدب وشريف خفاجة لأخبار السيارات وعلاء عبد الوهاب لكتاب اليوم وجمال حسين للمسائية، وعبدالمعطي عمران للواء الإسلامي وأبطال اليوم هويدا حافظ.

وكان الرئيس المؤقت السابق عدلي منصور أصدر قراراً بقانون في نهاية ديسمبر الماضي يقضي بتعديل بعض أحكام القانون 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة.

ونص التعديل على "أن المجلس الأعلى للصحافة يمارس مهامه خلال الفترة الانتقالية الحالية لحين إقرار الدستور الدائم للبلاد وانتخاب مجلس النواب وصدور التشريع اللازم في شأن تنظيم الصحافة، وللمجلس خلال هذه الفترة -ولمرة واحدة- أن ينهي مدة أي من رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية ورؤساء تحرير الصحف والمطبوعات الصادرة عنها وأن يعين محلهم من يراه مناسباً لمدة لا تزيد على سنتين من تاريخ شغل الوظيفة".

كما أعلن المجلس عن اختيار فهمي عنبة لرئاسة تحرير الجمهورية وكل من سامي حامد للمساء وجلاء جاب الله للبروجريه ومحمد قاسم للجازيت وخالد كامل للكرة والملاعب، كما تم دمج مجلتي حريتي وشاشتي في مطبوعة واحدة وتم اختيار عصام عمران رئيسا لتحريرها، بالإضافة إلى سيد أبو اليزيد لعقيدتي وسيد حسين لكتاب الجمهورية ورأي الشعب لمحمود حمزة، ومحمد عبد الحافظ لآخر ساعة.

واختار المجلس فاطمة السيد أحمد لرئاسة تحرير روز اليوسف وإبراهيم خليل لمجلة روزاليوسف وجمال بخيت لصباح الخير، وفيما يتعلق بمؤسسة دار الهلال تم اختيار غالى محمد للمصور وماجدة محمود لحواء وأمينة الشريف للكواكب وسهام الإمام الشافعي لطبيبك الخاص، كما تم اختيار حسن أبو طالب لمجلة أكتوبر، ومجلة سمير لشهيرة خليل، والهلال وروايات وكتاب الهلال لسعد القرش، ودار المعارف وأكتوبر لحسن أبو طالب.

حضر الاجتماع الذي تقررت فيه أسماء رؤساء التحرير المختارين أعضاء المجلس وهم: جلال عارف رئيس المجلس، وصلاح عيسى الأمين العام للمجلس، والدكتور حسن عماد مكاوي وكيل المجلس، ومحمد سلماوي وكيل المجلس، وضياء رشوان نقيب الصحفيين، ومحمد نور فرحات، وكمال حبيب وكريمة كمال والدكتورة نجوى كامل أعضاء المجلس.

ونقلت وكالة الشرق الأوسط عن جلال عارف رئيس المجلس قوله "نحتفل هذه الأيام بذكرى ثورة 30 يونيو، ونؤكد مرة أخرى المعاني الكبيرة لما جاء بإرادة الشعب، وفي مقدمتها حرية الصحافة".

وأضاف عارف - خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقد عصر اليوم عقب الاجتماع - "إننا نمارس دورنا باستقلالية كاملة عن كل مؤسسات الدولة برغبة حقيقية في إصلاح أوضاع الصحافة".

وتابع "أمامنا مهمة صعبة في إعداد هذه المؤسسات الصحفية لإصلاح حقيقي واسع وشامل لهذه المؤسسات، وأمامنا مهمة لإصدار التشريعات التي نص عليها الدستور، والمجلس يعمل على إعداد مشروعات قوانين لإنشاء الهيئات المسؤولة عن تنظيم الصحافة مستقبلا كما نص الدستور، وتنقية التعديلات الصحفية من كافة القيود وتطبيق الدستور بمنع الحبس في قضايا النشر، بالإضافة إلى مهمة أساسية وهي إصلاح المؤسسات الصحفية ووضعهاعلى طريق الإصلاح".

وكان المجلس الأعلى للصحافة برئاسة جلال عارف قرر في مطلع يناير الماضي تعيين رؤساء جدد لبعض الصحف والمؤسسات القومية، من بينهم علاء حيدر رئيسا لمجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط، وياسر رزق رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم وأحمد السيد النجار رئيسا لمجلس إدارة الأهرام ومحمد عبد الهادي رئيسا لتحرير الأهرام .

وتنص المادة 122 من الدستور الجديد على أن "الهيئة الوطنية للصحافة هيئة مستقلة، تقوم على إدارة المؤسسات الصحفية المملوكة للدولة وتطويرها، وتنمية أصولها، وضمان تحديثها واستقلالها وحيادها، والتزامها بأداء مهنى، وإدارى، واقتصادى رشيد"، إلا أن القانون المنظم لعمل هذه الهيئة لم يصدر بعد.

تعليقات الفيسبوك