انقسام في مصر بعد عام على الثورة

الأربعاء 25-01-2012 PM 10:43
انقسام في مصر بعد عام على الثورة

متظاهر يحمل علم مصر في ذكرى ثورة 25 يناير الأولى بميدان التحرير بالقاهرة - صورة أسماء وجيه من رويترز.

احتشد عشرات الألوف من المصريين اليوم الأربعاء في ميدان التحرير بوسط القاهرة ومدن أخرى لإحياء الذكرى الأولى للثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك ليكشف الحشد عن انقسام شعبي حول الطريق الذي تسير فيه البلاد بعد الثورة.   

وغلب ارتفاع المعنويات على المحتشدين الذين وحدهم الكفاح ضد مبارك لكن نشطاء أكدوا اليوم على تمسكهم بإنهاء إدارة المجلس الأعلى للقوات المسلحة لشؤون البلاد فورا وفي المقابل قال الإسلاميون الذين حققوا مكاسب انتخابية كبيرة في أول انتخابات أجريت في البلاد بعد مبارك إنهم يحتفلون بما تحقق.   

وهتفت مجموعة من الشبان المحتجين وقفت قرب شارع محمد محمود الذي دارت فيه اشتباكات في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول مع الشرطة والجيش "يسقط يسقط حكم العسكر" و"ثورة ثورة حتى النصر.. ثورة في كل شوارع مصر." ورسم نشطاء لوحة على جدار مبنى الجامعة الأمريكية في الشارع صورت رجالا بالزي العسكري يسبحون في بحيرة دم.

وأثنت الولايات المتحدة وهي حليف مقرب من مصر أثناء حكم مبارك على "العديد من النقاط التاريخية الفارقة في انتقالها (مصر) إلى الديمقراطية."   

وأضاف بيان للبيت الابيض "على الرغم من أنه ما زالت هناك الكثيرمن التحديات فإن مصر قطعت شوطا كبيرا خلال العام المنصرم ونتمنى أن يحيي كل المصريين هذه الذكرى بروح السلام والوحدة التي سادت في يناير من العام الماضي."   

وبعد عشرات السنين من الركود السياسي لم يكن الكثيرون يتوقعون أن الكثير من التغيير السياسي حتى بعد بدء الاحتجاجات في يناير كانون الثاني الماضي حين كان المصريون يعيشون تحت قبضة مبارك.   

وحتى بعد اندلاع الاحتجاجات قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن حكومة مبارك "مستقرة وتسعى وراء سبل الاستجابة للمطالب والمصالح المشروعة للشعب المصري."   

لكن كثيرين يرون أن هناك تحديات ماثلة. ويشعر النشطون الذين يطالبون بالديمقراطية والذين شاركوا في الثورة وشاركوا اليوم في مسيرات اتجهت إلى ميدان التحرير بأن قادة المجلس العسكري الذي يديرشؤون البلاد منذ تخلي مبارك عن منصبه يعرقلون الإصلاح حماية لمصالحهم لذا خرجت احتجاجاتهم اليوم لمطالبة المجلس بتسليم السلطة للمدنيين على الفور.   

لكن أحزابا إسلامية منظمة جيدا وحققت أغلبية الأصوات في انتخابات مجلس الشعب التي أجريت بعد الثورة تعارض القيام بثورة جديدة وترفض إرغام المجلس العسكري على تسليم السلطة قبل الموعد الذي حدده تحت ضغط احتجاجات النشطاء وهو منتصف العام.   

وأقامت جماعة الإخوان المسلمين منصة كبيرة للاحتفال في ميدانالتحرير الذي شهد بعض أعنف الاشتباكات التي أنهت حكم مبارك خلال18 يوما العام الماضي.   

وقال خالد محمد الذي يبلغ من العمر 41 عاما وهو عضو في حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين "أنا سعيد جدا بذكري 25 يناير. لم نكن نحلم بذلك أبدا. انتصار الثورة أثمر البرلمان المنتخب."   

وحصل الحزب على أكبر عدد من المقاعد في مجلس الشعب. ويجلس عضو قيادي في الحزب اليوم على مقعد رئيس مجلس الشعب الذي كان يغص ذات يوم بمؤيدي مبارك الذين كانوا يوافقون على كل ما يطلبه. وهناك أيضا كتلة كبيرة من السلفيين في المجلس.   

ومع ذلك يخشى بعض النشطاء الليبراليين أن يكون الإخوان والإسلاميون الآخرون عقدوا صفقة مع المجلس العسكري لتعزيزوضعهم على حساب النظام القديم الذي شهد عملية تطهير واسعة. وينفي الإسلاميون وجود مثل هذا التحالف.   

لكن النشطاء الموالين للديمقراطية تساورهم الشكوك إزاء الجيش ويخشون أن يمارس السلطة من وراء ستار حتى بعد انتخاب رئيس جديد.  

ويحسد كثيرون تونس على ترتيبات الفترة الانتقالية فيها وأنها اتجهت مباشرة إلى الحكم المدني. وكانت ثورة تونس ألهمت النشطاء المصريين للثورة على نظام مبارك الاستبدادي الذي استمر 30 عاما.   

وحين صدرت الأوامر للجيش بالانتشار في الشوارع بعد أيام من الثورة على مبارك قوبل الجنود بالترحاب والهتافات المؤيدة لهم. ومنذ ذلك الوقت أصابت الصدمة كثيرين من المصريين الذين شاهدوا في فزع جنودا يضربون ويسحلون محتجين ويطلقون عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع لأنهم يطالبون بإنهاء الإدارة العسكرية للبلاد.   

ودافع المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات ا لمسلحة عن أداء الجيش في كلمة أذاعها التلفزيون الليلة الماضية.  وقال طنطاوي الذي كان وزيرا للدفاع لمدة 20 عاما في عهد مبارك في كلمة ألقاها أمس ونقلها التلفزيون الرسمي "لقد كان أمام الشعب وقواته المسلحة هدف واضح فى أن تصبح مصر دولة ديمقراطية."   

وإلى جانب القاهرة تجمعت حشود من المتظاهرين في مدينتي الإسكندرية الساحلية والسويس التي تقع شرقي القاهرة واللتين شهدتا بعض أعنف اشتباكات الانتفاضة التي أسقطت مبارك. وسقط في السويس أول قتيل.   

وقال محمد إسماعيل (27 عاما) في السويس "لم نخرج للاحتفال.خرجنا للاحتجاج على المجلس العسكري ولنقول له اترك الحكم فوراوسلم السلطة للمدنيين.   

وليس هناك أرقام رسمية لعدد المتظاهرين اليوم. لكن بعض الشهود يقدرون عددهم في ميدان التحرير بنحو 150 ألفا في وقت يدخل فيه الميدان ويغادره ألوف الأشخاص. وهناك ألوف في المحتجين في شوارع أخرى في القاهرة.   

واتفق الجميع على "القصاص لشهداء الثورة" الذين تدلت صور له ممن أعمدة النور في ميدان التحرير. ويحاكم مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وأعضاء قياديون في الحزب الوطني المحلول وعدد من ضباط الشرطة بتهم تتصل بقتل المتظاهرين الذين قتل منهم نحو 850 في الانتفاضة التي أسقطت مبارك.   

وردد المتظاهرون في الإسكندرية هتافا يقول "يا شهيد نام وارتاح واحنا نكمل الكفاح".    وبدت علامات الانقسام حين بدأ المئات في التوافد على ميدان التحريرمنذ مساء الثلاثاء ونصبوا الخيام تحت المطر ورفع البعض منهم علم مصر على المباني.   

وقال محتج يبلغ من العمر 31 عاما ويدعى عمرو الزملوط "المجلس العسكري هو مبارك." وأضاف أن هدفه هو الإطاحة بالحكام العسكريين لمصر وكان يرفع لافتة كتب عليها "مفيش تغيير."   

أما محمد عثمان ويعمل محاسبا فيرى أن مصر بحاجة للاستقرار من أجل الانتعاش الاقتصادي ولا تحتاج لمزيد من الاحتجاجات. وأضاف "المجلس سيترك السلطة بأي حال. الثورة غير مكتملة بالتأكيد لكن هذا لا يعني أنه يجب أن نعيق الحياة." وسرعان ما تسبب انتقاده في احتشاد البعض وبدء جدال.   

وفي محاولة يبدو أن هدفها تهدئة غضب المنادين بالإصلاح أعلن المجلس العسكري في الأيام القليلة الماضية العفو عن نحو ألفي محتجز أدينوا في محاكمات عسكرية منذ الإطاحة بمبارك. وأعلن طنطاوي أمس إنهاء حالة الطواريء المعمول بها في البلاد منذ 30 عاما اعتبارا من اليوم إلا في حالات جرائم البلطجة.   

وفي مدينة المنيا جنوبي القاهرة شارك نحو 1500 ناشط في مسيرات رفعوا خلالها لافتات ورددوا هتافات من بينها "يا بهية يا بهية (مصر) مش عايزينها عسكرية".   

وشارك ألوف النشطاء في مسيرات في مدن دمياط وأسوان ودمنهور وكفر الشخ وشرم الشيخ والعريش ورفح والشيخ زويد ومطروح والزقازيق وبورسعيد وقنا وشبين الكوم التي هتف المحتجون فيها "الله أكبر الله أكبر لن يحكمنا أبدا عسكر" ورفعوا لافتة كتبت عليها عبارة تقول"مصر قبل 25 بلدهم مصر بعد 25 بلدنا".   

تعليقات الفيسبوك