اكتشافات أثرية جديدة بكفر الشيخ تعود للعصر الروماني

الخميس 13-08-2015 PM 12:41
اكتشافات أثرية جديدة بكفر الشيخ تعود للعصر الروماني

اكتشاف مقر الجيش المصري في عصر الدولة الحديثة، 3 مايو 2015 - صورة من وزارة الآثار.

كتب

رجحت أعمال مسح التي أجرتها البعثة الأثرية المشتركة، بين جامعة دورهام الإنجليزية وجامعة المنصورة، لموقع تل مطوبس بالكوم الأحمر بمحافظة كفر الشيخ، وجود عدد من الأفران كانت تستخدم في صناعة الأواني الزجاجية في العصر الروماني المتأخر.

وقال وزير الآثار ممدوح الدماطي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن فريق العمل نجح أيضا في تحديد موقع عدد من المباني ذات أرضيات مبلطة بالحجر الجيري وجدران مكسوة بالملاط، بالإضافة إلى عدد من الوحدات السكنية والمناطق المخصصة لأغراض التخزين.

وأضاف الدماطي أن الفريق تمكن كذلك من رصد مجموعة من الأسوار الأثرية الضخمة.

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية محمود عفيفي، بحسب الوكالة، إن رصد هذه الأسوار في هذا الموقع تحديدا يوضح دور عدد من الحفر الموجودة شرقي التل ربما تمثل جزء من أحد الحمامات المتبقية.

وأوضح بيني ويلسون، رئيس البعثة، أنه تم إجراء دراسات متخصصة على الأواني الفخارية والزجاجية المكتشفة بالموقع وغيرها من العملات المتآكلة، ما أشار إلى أن تاريخ الموقع يرجع إلى العصر الروماني ولكنه هجر بعد الفتح الإسلامي.

وأضاف ويلسون أن فريق العمل أجرى أعمال المسح الأثري باستخدام أجهزة "الجراديوميتر" والتي سمحت بتغطية حوالي 10 ألاف متر مربع أي ما يعادل مساحة التل وبعض المناطق المختارة على جانبه الغربي وكذلك الناحية الجنوبية الشرقية، كما غطت أعمال المسح الأثري بالمقاومة الكهربائية ما يعادل نفس المساحة تقريبا.

وأشار إلى أنه تم أيضا إعداد دراسة تصنيفية على الأواني الزجاجية والتي تسمح بإعداد مقارنات لها بمواقع أخرى مثل مواقع شرق البحر المتوسط.

تعليقات الفيسبوك