10 شركات تبدي استعدادها للمشاركة في مبادرة توفير العلاج لمرضى فيروس "سي" بأسعار مخفضة

الثلاثاء 09-06-2015 PM 03:01
10 شركات تبدي استعدادها للمشاركة في مبادرة توفير العلاج لمرضى فيروس

صناعة الدواء - رويترز

كتب

أبدت 10 شركات استعدادها للمشاركة في مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير العلاج لمليون مريض بفيرس الكبد الوبائي "سي" سنوياً، إلى جانب مساهمات من منظمات مجتمع مدني.

وعقد رئيس الوزراء إبراهيم محلب اجتماعا، اليوم الثلاثاء، بالشركات المنتجة للعقار المعالج بحضور وزير الصحة عادل العدوي.

وقال محلب خلال الاجتماع، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن "ما قامت به الشركات المنتجة للدواء بتقديم نسبة من الإنتاج مجاناً للمرضى يعطي رسالة إيجابية للمجتمع كله".

وكان السيسي أطلق مبادرة لمكافحة فيروس سي، خلال حديثه الشهري الأخير الذي بثه التليفزيون المصري، للحصول على مليون جرعة من العلاج سنويا من الشركات المتتجة له بأسعار خاصة، وقال "لو ادوني رقم كويس فأنا هتعاقد معاهم كدولة ومليش علاقة بوزارة الصحة".

ويبلغ عدد مرضى فيروس سي في مصر سبعة ملايين مريض طبقا لآخر مسح صحي.

وأشار وزير الصحة عادل عدوي إلى أنه التقى على مدار الأسبوع الماضي عدد من الشركات، وكان هناك استعداد من 8 شركات للمشاركة في المبادرة، ووصل اليوم إلى 10 شركات ستساهم في مبادرة الرئيس لعلاج مرضى فيروس "سي"، وستكون هناك أيضاً مساهمات من منظمات المجمتع المدني.

وقال الوزير إن الوزارة ستبدأ مجموعة من الإجراءات تشمل عمل مسوحات ميدانية شاملة للتأكد من أعداد المرضى.

وأضاف "أننا سنحتاج لفتح منافذ جديدة بخلاف الـ31 منفذاً المفتوحة على مستوى الجمهورية، فضلاً عن الـ 21 مركزا التابعة للتأمين الصحي".

وأشار بيان مجلس الوزراء إلى أن إحدى شركات الأدوية على الفور تجهيز 10 منافذ لتقديم العلاج.

وقال العدوي إن الحكومة تستهدف استئصال المرض من مصر وليس فقط علاجه، مشيرا إلى أن يوم27 يوليو المقبل سيشهد الاحتفال باليوم العالمي للكبد، وأن منظمة الصحة العالمية قد اختارت مصر كمقر للاحتفال، وسيتم الإعلان في هذا اليوم عن عدد المرضى الذين تم شفاؤهم بالفعل.

وقال الوزير إن تحالف صناع الدواء المصريين، المشارك في مبادرة الرئيس، مفتوح لمشاركة أي شركة سواء محلية أو أجنبية.

وسوف تقدم الشركات المشاركة في المبادرة 25% من إنتاجها للعقار المماثل لسوفالدي مجاناً، وقالت إن ما سيُطلب منهم بعد ذلك سيكون بسعر خاص، مشيرين إلى أنهم على استعداد للبدء في تقديم أدوية الجيل الثاني والثالث لهذا المرض.

كما أشار وزير الصحة إلى أن شركات الأدوية ستساهم مع الحكومة في القوافل الطبية الموجهة لأفريقيا، وسيكون هناك جزء تسويقي للأدوية المصرية في هذه القوافل.

تعليقات الفيسبوك