ميركل: تعاون واسع مرتقب مع مصر.. والسيسي: نعمل على تقنين أوضاع المؤسسات الألمانية لدينا

الأربعاء 03-06-2015 PM 02:48
ميركل: تعاون واسع مرتقب مع مصر.. والسيسي: نعمل على تقنين أوضاع المؤسسات الألمانية لدينا

الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشارة الألمانيةأنجيلا ميركل على هامش منتدى دافوس 22 يناير 2015 - صورة من الرئاسة.

كتب

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الأربعاء، إن هناك تعاونا مرتقبا بين مصر وألمانيا في عدة مجالات، مضيفة أن ألمانيا على استعداد لتقديم دعم عسكري لمصر لمساعدتها على مواجهة الإرهاب.

وأوضحت ميركل، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في برلين، أنها ناقشت إمكانية نقل التكنولوجيا الألمانية داخل الدولة الصديقة مصر والتي تلعب دورا أساسيا وتمثل ثقلا كبيرا في المنطقة.

وأضافت المستشارة الألمانية أنها "بحثت مع الرئيس السيسي تقديم دعم عسكري ألماني لمصر لمساعدتها على مواجهة الإرهاب.. مصر تلعب دورا رئيسيا في مكافحة الإرهاب".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الحوار البناء القائم بين مصر وألمانيا سيساهم في تحقيق طفرة فى علاقات التعاون الثنائي القائمة بين البلدين في مختلف المجالات السياسية، والاقتصادية، والاستثمارية، والثقافية، والأمنية.

وأضاف السيسي أن مصر تعمل الآن على تقنين أوضاع المؤسسات الألمانية العاملة فيها لما يحظى به هذا الملف بأهمية قصوى لدى الحكومة الألمانية، معربا عن أمله في الوصول إلى حل يأخذ في الاعتبار كافة الأبعاد القانونية والمجتمعية، بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين.

وأشار السيسي إلى أنه اتفق مع المستشارة الألمانية على ضرورة تكاتف جهود البلدين للقضاء على الإرهاب واقتلاعه من جذوره، وقال "ظاهرة المقاتلين الأجانب عبرة تدفعنا إلى الدعوة لمواجهة الإرهاب من خلال استراتيجية شاملة فكرياً وأمنياً والتصدي لهذه التنظيمات بدون انتقائية أخذاً فى الاعتبار وحدة أساسها الفكري والأيديولوجي".

وكان السيسي، قد عقد ظهر اليوم، قمة ثنائية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمقر المستشارية بالعاصمة برلين، عقب انتهاء القمة الثنائية التي جمعته مع نظيره الألماني الرئيس يواخيم جاويك بمقر الرئاسة في بلفيو.

وتأتي زيارة السيسي إلى ألمانيا والتي تستمر على مدار يومين بدعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

ومن المقرر أن يلتقي السيسي عقب اجتماعه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير.

ومن المقرر أن يلقي السيسي كلمة الختام في الملتقى الاقتصادي الألماني المصري، يليه توقيع أربع اتفاقيات مع شركة "سيمنز" الألمانية في مجال الطاقة، بحيث تخول لمصر بموجبها الحصول على ١٠ آلاف ميجاوات والتي توازي ثلث احتياجات مصر من الطاقة.

ويلتقي الرئيس المصري خلال زيارته إلى برلين بعدد من كبار رجال الأعمال الألمان، كما يلتقي بعدد من البرلمانيين، ومنهم زعيم الكتلة البرلمانية لاتحاد الحزب الديموقراطي المسيحي والحزب الاجتماعي المسيحي بالبرلمان الألماني.

موضوعات متعلقة:

تغطية حية للمؤتمر الصحفي بين الرئيس السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

تعليقات الفيسبوك