"العليا للانتخابات" تقرر تشكيل دوائر محاكمات متخصصة لنظر الجرائم الانتخابية

السبت 14-02-2015 PM 09:02

سيدة تبحث عن اسمها في الكشوف الانتخابيةامام لجنة اقتراع بالقاهرة 23 مايو 2012- تصوير صهيب سالم- رويترز

كتب

قال المستشار أنور الجابري، عضو اللجنة العليا للانتخابات، إن اللجنة قررت اليوم السبت تشكيل دوائر محاكمات متخصصة على مستوى الجمهورية للنظر في الجرائم الانتخابية.

وأضاف الجابري، في تصريح خاص لأصوات مصرية، أنه من المقرر إبلاغ محكمة الاستئناف والمجلس الأعلى للقضاء بالقرار، لتشكيل تلك الدوائر التي تهدف إلى تسريع عملية الفصل في الجرائم الانتخابية الورادة في قانون مباشرة الحقوق السياسية، سواء ما يتعلق منها بالدعاية أو ممارسات أخرى أثناء العملية الانتخابية.

كان الرئيس السابق المستشار عدلي منصور أصدر في يونيو الماضي مشروع قانون مباشرة الحقوق السياسية الذي حدد تلك الجرائم الانتخابية وأبرزها خرق ساعة الصمت الانتخابي، وتجاوز الحد المقرر للدعاية، وتلقي تمويلات بالمخالفة للقانون واستخدام دور العبادة في الدعاية، وغيرها من الجرائم المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وأشار الجابري إلى أنه "عندما تقع جريمة انتخابية يتم إخطار اللجنة بها والتي تحيلها للنيابة العامة إذا لزم الأمر ذلك، وعقب أن تحقق النيابة فيها وإذا ثبت الاتهام يتم إحالة التحقيقات للمحكمة".

وأوضح الجابري أن "المحكمة التي ستنظر الجرائم الانتخابية في برلمان 2015 ستكون أمام دوائر انتخابات فقط لسرعة الفصل فيها".

من ناحية أخرى، قال رئيس اللجنة المستشار أيمن عباس إن تعداد من تقدموا بطلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب بلغ منذ بدء تقديم أوراق الترشح في 8 فبراير الجاري وحتى بعد ظهر اليوم 4070 مرشحا من بينهم 165 سيدة.

وأضاف عباس، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أن جميع المرشحين تقدموا بأوراق ترشحهم عن المقاعد الفردية، وأن الغالبية العظمى منهم من المرشحين المستقلين إلى جانب بعض المرشحين عن الأحزاب السياسية المختلفة، مشيرا إلى أنه لم يقم أي حزب أو ائتلاف حزبي بالتقدم بقائمته للترشح حتى الآن عن المقاعد المخصصة للقوائم.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة على مرحلتين، بحيث تجرى المرحلة الأولى في دوائرها خارج مصر يومي 21 و22 مارس، وداخلها يومي 22 و23 مارس المقبل، أما المرحلة الثانية فستجرى في دوائرها خارج مصر يومي 25 و26 أبريل، وداخل مصر يومي 26 و27 أبريل 2015.

وفتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب الأحد الماضي 8 فبراير، ومن المقرر أن تبدأ الدعاية الانتخابية في المرحلة الأولى اعتبارا من 26 فبراير وتنتهى في 20 مارس، بينما تبدأ الدعاية الانتخابية في المرحلة الثانية من 3 أبريل وتنتهي في 24 أبريل.

تعليقات الفيسبوك