ساويرس سيستثمر مليار دولار في مصر في 2014 فور إقرار الدستور

الخميس 14-11-2013 PM 04:10
ساويرس سيستثمر مليار دولار في مصر في 2014 فور إقرار الدستور

نجيب ساويرس مؤسس شركة أوراسكوم تليكوم- رويتر

قال رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس اليوم الخميس إنه يعتزم اسثتمار مليار دولار في مصر في 2014 فور إقرار الدستور وحذر من أن مصر مهددة بالافلاس بدون انتعاش اقتصادي سريع ولكن يجب ألا تستمر في طلب المساعدة من دول الخليج.

وفي مقابلة مع رويترز في مكتبه بالقاهرة قال ساويرس إنه ليس هناك حد لما ينوي استثماره في مصر "لكن في عام 2014 لدي ميزانية مليار دولار سأستثمرها شخصيا في مصر في قطاعات متنوعة صناعية وزراعية ومالية وفي قطاع الاتصالات والانترنت."

وذكر أن شقيقيه رجلي الأعمال ناصف وسميح ساويرس يعتزمان أيضا ضخ استثمارات.

وقال "لديهما نفس النية ولكن لا أعرف الأرقام. نحن مستقل ونتمام في عملنا ولذا لا أعرف خططهما ولكني أعرف أن شهيتهمها للاستثمار في مصر الآن كبيرة."

وردا على سؤال عما إذا كانت مشروعات معينة قيد الدراسة حاليا قال ساويرس مبتسما "نعم." ولكنه رفض الكشف عن تلك المشروعات.

ودفعت الاضطرابات السياسية بمصر إلى حافة أزمة في ميزان المدفوعات وموازنة الدولة.

ولم تضع الاطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو الماضي حدا للغموض الذي يكتنف الوضع السياسي وتسعى الحكومة المؤقتة التي تحظى بدعم القوات المسلحة لتعديل الدستور المعطل وإجراء انتخابات جديدة العام المقبل.

وتعكف لجنة على تعديل الدستور الذي أقر في أواخر عام 2012 في عهد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين وأعدته جمعية تأسيسية هيمن عليها التيار الاسلامي.

ومن المقرر أن تطرح التعديلات بعد الانتهاء منها في استفتاء عام ثم تليه انتخابات برلمانية وأخرى رئاسية يتوقع أن تجرى في الربيع المقبل.

وقال ساويرس "مصر على شفا الانهيار. نحن مفلسون وننفق 1.5 مليار دولار شهريا على الدعم كل شهر. من الذي سيعطيك هذا المال؟".

وعقب عزل مرسي في مطلع يوليو ضخت السعودية والإمارات والكويت مليارات الدولارات لمساعدة الاقتصاد المصري الواهن. وتشير المساعدات الخليجية إلى أن مصر بعد مرسي لديها حلفاء أقوياء لهم مصلحة سياسية كبيرة في الحيلولة دون انهيار اقتصادها.

لكن ساويرس قال إن المساعدات الخليجية تكفي لتغطية احتياجات مصر لمدة عام على أقصى تقدير إن لم يكن أقل.

وأضاف "مبعث قلقي أساسا هو أنه ما لم نساعد في تحريك الاقتصاد بسرعة هائلة ستفلس البلاد... الوضع بهذا السوء. هل سنتوجه كل عام للسعودية والكويت لطلب المساعدة؟ هل هكذا نشعر بالفخر تجاه بلدنا؟".

وشدد ساويرس على جاذبية الفرص الاستثمارية في مصر الآن.

وقال إنه يرى أن مصر جاذبة للمستثمرين "لأن القطاع العقاري رخيص وآخذ في التراجع منذ ثلاث سنوات. وهناك الكثير من الفرص الجيدة لشراء مصانع توقفت عن العمل أو لا تنتج بطاقتها القصوى."

وأضاف "الحكومة متعطشة جدا للاستثمارات حتى أنها ستفعل أي شيء لأي مستثمر جديد."

تعليقات الفيسبوك