وزير الصحة لـ"بوابة الأهرام": الباب مفتوح لجميع شركات الأدوية الجادة لتصنيع عقار مماثل لـ "سوفالدى"

السبت 01-11-2014 PM 10:09
وزير الصحة لـ

وزير الصحة عادل عدوي - صورة من الأهرام

كتب

أكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان، أنه سيتم السماح لجميع شركات الأدوية الجادة فى الحصول على ترخيص لإنتاج عقار مثيل لـ "سوفالدى " للمشاركة فى الحملة القومية لعلاج الألتهاب الكبدى الفيروسى "فيروس سي".

ونفى وزير الصحة فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام، أعطاءه ترخيص بتصينع العقار المماثل للسوفالدى لـ ٥ شركات بالأمر المباشر، مؤكداأن تلك الشركات تقدمت بطلب للتصريح لها بتصنيع عقار مثيل للسوفالدى، وتم تفويض ادارة الصيدلة بفحص ملفاتهم والتأكد من الجدية وطبق عليهم القواعد بضرورة الأنتاج خلال ٦ شهور من تاريخ اخطار التسجيل، على أن تكون المادة الفعالة حاصلة على"gmt" وتعنى الجودة للمادة الفعالة، كما يخضع المنتج الدوائى لإجراء التجارب الإكلينيكية، كما تتضمن الشروط تحليل المنتج النهائى من قبل هيئة الرقابة والبحوث الدوائية.

كما أعلن وزير الصحة ترحيبه بكل الشركات الوطنية الداعمة للمشروع القومى لعلاج فيروس سى للتخلص من الألتهاب الكبدى الفيروسى فى مصر، بالتقدم للترخيص والتصنيع للعقار دون تحديد لأعدادهم، ولكن لن يتم ذلك إلا بعد إثبات جديتهم فى المشاركة للقضاء على الوباء، وذلك بدلا من التشاحن وإلقاء الاتهامات.

وأشار إلى أنه يتم حاليا مراجعة وتنقية ملفات الشركات غير الجادة فى تصنيع العقار، والتى قامت بحجز أماكن فى ظل النظام القديم بهدف بيع مكانها للغير والحصول على أموال باهظة، لافتا إلى أن نظام حجز الأماكن لتصنيع الأدوية المماثلة للدواء الأصلى قد تم تغييره بالكامل لضمان جدية التصنيع، لافتا إلى أن عصر الاتجار فى حجز الأماكن "البوكسات" انتهى.

وأوضح وزير الصحة أن السماح بتصنيع عقار مماثل لـ"السوفالدى" يأتى فى إطار ظروف المرض الخاصه بمصر، حيث ينتشر فيروس سى بما يشكل وباء يجب مكافحته بكل الطرق المتاحة.

ومن ناحية أخرى أكد وزير الصحة أن الوزارة تقوم بشراء عقار "سوفالدى" بقيمة لا تتعدى ١٪ من سعره العالمى، وهو سعر لا يوجد مثيل له حيث بذلت الحكومة جهودا كبيرة للحصول عليه، ويتم منحه لمرضى العلاج على نفقة الدولة، والتأمين الصحى مجانا، بعد أن تنظبق عليهم القواعد التى حددتها اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لافتا إلى جميع الكميات المتفق عليها يتم تسلميها فى مواعيدها دون تأخير.

وأكد الوزير أن التعاقد على عقار سوفالدى لم يكن متسرعا نظرا لأنه لم تكن هناك أدوية متوافرة ومسجلة أكثر فاعلية سوى هذا العقار، أما عقار هارفونى الذى هو من إنتاج نفس الشركة المتعاقد معها أيضا، فإنه لم يحصل على موافقة منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية إلا منذ اسبوع واحد، كما انه تم تسجيله فى أمريكا لعلاج النوع الأول من فيروس سي وهو ما يحتاج نحو 6 أشهر لإجراء أبحاث عليه في مصر لمعرفة مدى فاعليته لعلاج المرضى المصريين، بينما سوفالدى يعالج النوع الرابع المنتشر في مصر‪.

وكانت وزارة الصحة قد أوضحت فى بيان لها من قبل أن الاتفاق مع الشركة المنتجة لعقار سوفالدى ينص على توريد 225 ألف علبة على مراحل حتى نهاية فبراير المقبل، وبالفعل تسلمت الوزارة أول دفعة عبارة عن 50 ألف علبة، والأسبوع القادم تتسلم 35 ألف علبة والشهر المقبل تتسلم 42 ألف علبة وفى ديسمبر تتسلم 59 ألف علبة، ثم تصل باقى الكمية قبل نهاية شهر فبراير المقبل.‬

تعليقات الفيسبوك