"العليا للانتخابات": يجب حصول "في حب مصر" بشرق الدلتا على 5% من الأصوات للفوز

الخميس 19-11-2015 PM 02:08

مواطنات مصريات يدلين بصوتهن في جولة الغعادة بمحافظة المنيا 27 أكتوبر 2015 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات اليوم، الخميس أن الانتخاب بنظام القوائم في قطاع شرق الدلتا في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، سيجرى على قائمة واحدة هي قائمة (في حب مصر)، مشيرة إلى أنه يجب أن تحصل هذه القائمة على نسبة 5% من مجموع أصوات الناخبين المقيدين في هذا القطاع ليتم إعلان فوزها.

وقال المتحدث باسم اللجنة المستشار عمر مروان، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن "اللجنة طبعت بطاقة إبداء الرأي لقائمة قطاع شرق الدلتا، وتحتوي خانة باللون الأزرق لمن يرغب في انتخاب القائمة المترشحة، وخانة أخرى باللون الأحمر لمن لا يرغب في انتخابها، وذلك حتى تتاح كل الخيارات أمام الناخب".

وقال عضو اللجنة المستشار عادل الشوربجي، لأصوات مصرية، إن قطاع شرق الدلتا لا توجد قوائم مرشحة به سوى "في حب مصر" بدون منافس، وهنا يستوجب قانون الانتخابات أن تحصل هذه القائمة على 5% من قاعدة بيانات الناخبين المقيدين بالقطاع.

وتابع "وحتى لا يكون هناك نوع من الإجبار أو الإكراه في إلزام الناخب باختيار القائمة قامت اللجنة بطباعة بطاقات خاصة بهذه القائمة تحديدا في قطاع شرق، لكي تتيح لمن يريد رفض القائمة أن يفعل والعكس".

وتجرى المرحلة الثانية للانتخابات في خارج مصر يومي 21 و22 نوفمبر الجاري وفي الداخل يومي 22 و23 نوفمبر الجاري، وتشمل 13 محافظة على مستوى البلاد هي القاهرة والقليوبية والمنوفية والغربية والشرقية والدقهلية وكفر الشيخ وبورسعيد والإسماعيلية والسويس ودمياط وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وطالبت اللجنة العليا اليوم كل من لديه أدلة ومستندات عن تجاوز المرشحين للسقف المالي للدعاية الانتخابية، بالتقدم بشكوى إلى لجنة رصد مخالفات الدعاية بالمحافظة المختصة، مشددة على القضاة بتحرير محاضر عن تلك المخالفات لاتخاذ الإجراءات القانونية المقررة في هذا الشأن.

تعليقات الفيسبوك