شيخ الأزهر: مكونات الشعب اللبناني ورصيده الحضاري يمكنانه من تجاوز مشكلاته سريعا

الثلاثاء 08-12-2015 PM 05:12
شيخ الأزهر: مكونات الشعب اللبناني ورصيده الحضاري يمكنانه من تجاوز مشكلاته سريعا

أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور فؤاد السنيورة، رئيس وزراء لبنان الأسبق- صورة من موقع المشيخة

كتب

  أكد فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن الشعب اللبناني لديه رصيد حضاري ومخزون ثقافي كبير، بالإضافة إلى التعايش السلمي بين مختلف أطيافه، ما يمكِّنه من تجاوز مشكلاته سريعا.

وطالب الطيب بضرورة استعادة الوعي العربي بالوحدة العربية .

جاء ذلك خلال استقبال الإمام الأكبر بالمشيخة اليوم الثلاثاء، الدكتور فؤاد السنيورة، رئيس وزراء لبنان الأسبق والوفد المرافق خلال زيارته للقاهرة .

وقال فضيلة الإمام الأكبر - في بيان نشره موقع المشيخة على الإنترنت- إن الأزهر معنِيٌّ بوحدة الدول العربية وتضامن شعوبها، لما تمتلكه هذه الدول من مقومات وعوامل الوحدة العربية، مشيرا إلى أن تفرق العرب وتشرذمهم، هو ما أدى إلى سعي بعض الأنظمة لتحقيق مصالحها على حساب المصالح العربية.

من جانبه أوضح رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، إن العلاقات بين الدول العربية يجب أن تكون علاقات متبادلة تستند إلى حقائق وإرادة قوية لتتواصل وتبقى حية، مؤكدا أن التشرذم العربي أضعف من قدرة الدول العربية على مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

وأضاف الدكتور السنيورة أن المواطنة الكاملة في المجتمع اللبناني هي ما ستحميه من الخلاف والفرقة، مشددا على أن كل ما يناهض التعايش السلمي بين اللبنانيين يجب الوقوف ضده حتى يعود إلى لبنان أمنه واستقراره، وأن التطرف لا يعالج بالتطرف ولا بالاستقواء بالآخر، وإنما بالاعتدال والتسامح وقبول الآخر.

وتعاني لبنان من عدم قدرة البرلمان على اختيار رئيس، بالإضافة إلى عدد من المشكلات أهمها مشكلة القمامة والكهرباء.

تعليقات الفيسبوك