محدّث- بيان: إثيوبيا تتعهد بعدم الإضرار بمصالح مصر من المياه

الجمعة 27-06-2014 PM 04:37
محدّث- بيان: إثيوبيا تتعهد بعدم الإضرار بمصالح مصر من المياه

مؤتمر صحفي مشترك بين وزيري الخارجية المصري والإثيوبي - صورة من الخارجية

كتب

قال بيان لوزارة الخارجية المصرية إن إثيوبيا تعهدت بعدم الإضرار بمصالح مصر من المياه، مقابل التزام مصر بالحوار معها.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد جلسة مباحثات مع رئيس وزراء إثيوبيا هيلى ماريام ديسالين أمس في مدينة مالابو، بشأن العلاثات بين البلدين وأزمة سد النهضة.

وعقد وزيرا الخارجية سامح شكرى ونظيره الإثيوبى تواضروس ادهانوم مؤتمر صحفيا اليوم، قالا فيه إن "مصر وإثيوبيا أكدتا التزامهما المتبادل في علاقات البلدين الثنائية بمبادىء التعاون والاحترام المتبادل وحسن الجوار واحترام القانون الدولي وتحقيق المكاسب المشتركة".

وتوترت العلاقات بين مصر وإثيوبيا، بعد إعلان الأخيرة في مايو 2013 بتحويل مجرى النيل الأزرق لبدء أعمال إنشاءات سد يهدف لتوليد الطاقة الكهربية، أثار مخاوف بإمكانية أن يكون له آثار جانبية وأضرار لدولتي المصب مصر والسودان. وتقول مصر إن السد يهدد حصتها من المياه، التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب بما يصل لأكثر من 10%، كما سيؤدي أيضا إلى خفض كمية الكهرباء المولدة من السد العالي.

وقال البيان، الذي تناوب الوزيران على تلاوته، إن السيسي وادهانوم اتفقا على أن "تلتزم الحكومة الإثيوبية بتجنب أى ضرر محتمل من سد النهضة على استخدامات مصر من المياه، في مقابل أن تلتزم الحكومة المصرية بالحوار البناء مع إثيوبياوالذى يأخذ احتياجاتها التنموية وتطلعات شعب اثيوبيا بعين الاعتبار".

وأكد البيان انه تم الاتفاق على ضرورة "احترام مبادىء الحوار والتعاون كأساس لتحقيق المكاسب المشتركة وتجنب الاضرار ببعضهم البعض.. واحترام مبادىء القانون الدولي".

وأضاف أن الجانبين أكد وجود أولوية "لإقامة مشروعات اقليمية لتنمية الموارد المالية لسد الطلب المتزايد على المياه ومواجهة نقص المياه".

وشدد البيان على أنه سيتم "الاستئناف الفورى لعمل اللجنة الثلاثية حول سد النهضة بهدف تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية واحترام نتائج الدراسات المزمع اجراؤها خلال مختلف مراحل مشروع السد.. وأن الدولتين تلتزمان بالعمل فى اطار اللجنة الثلاثية بحسن النية وفى اطار التوافق".

وقال البيان إن الجانبين "اتفقا على البدء الفورى فى تنفيذ هذا البيان بروح من التعاون والنوايا الصادقة".

وقال البيان، الذي يرسى دعائم فصل جديد للعلاقات الثنائية بين البلدين، إن "الجانبين المصري والإثيوبى اتفقا على البدء الفوري فى الإعداد لانعقاد اللجنة الثنائية المشتركة خلال ثلاثة أشهر".

وأضاف "البلدين أكدا محورية نهر النيل كمورد أساسى لحياة الشعب المصرى ووجوده، وإدراكهما لاحتياجات الشعب الاثيوبى التنموية ".

وأشار البيان، الذى تناوب وزيرا الخارجية على تلاوته، إلى أن "الرئيس السيسى ورئيس وزراء اثيوبيا قررا تشكيل لجنة عليا تحت إشرافهما المباشر لتناول كافة جوانب العلاقات الثنائية والإقليمية فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية".

ويختتم السيسي زيارته لغينيا الاستوائية اليوم، التي رأس خلالها وفد مصر في أعمال الدورة العادية الثالثة والعشرين لقمة الاتحاد الإفريقي.

تعليقات الفيسبوك