النيابة تبدأ تحقيقاتها في تسمم طلاب المدن الجامعية بالزقازيق وتغلق مطبخ المدينة بالشمع الأحمر

الجمعة 24-05-2013 PM 07:45
النيابة تبدأ تحقيقاتها في تسمم طلاب المدن الجامعية بالزقازيق وتغلق مطبخ المدينة بالشمع الأحمر

نقل الطلاب المصابين بالتسمم الغذائي للمستشفيات عقب تناولهم الغذاء بالمدن الجامعية لجامعة الزقازيق 24 مايو 2013- صورة لأصوات مصرية.

كتب

بدأت نيابة قسم أول الزقازيق بإشراف المستشار أحمد دعبس المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية تحقيقاتها في واقعة التسمم الغذائي للطلاب والطالبات المقيمين بالمدن الجامعية لجامعة الزقازيق.

كان 120 طالب وطالبة اصيبوا بحالة تسمم غذائى بالمدينة الجامعية بجامعة الزقازيق بعد تناولهم وجبة الغذاء، ونقلوا جميعاً لمستشفيات جامعة الزقازيق والأحرار لتلقي العلاج .

وقررت النيابة، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، التحفظ على المطبخ الخاص بمجمع البطراوي للمدن الجامعية لجامعة الزقازيق بعد غلقه بالشمع الأحمر وعلى كراتين التونة التي تناولها الطلاب وأخذ عينات منها لتحليلها وبيان صلاحيتها من عدمها وتحديد مسئولية المورد والمنتج.

كما قررت النيابة أخذ عينات من محتويات أمعاء المصابين وإرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة لتحليلها للتعرف على سبب التسمم.

وكلف المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية فريقا من نيابة قسم أول الزقازيق بالانتقال إلى المستشفيات التي يعالج فيها المصابون للاستماع لأقوالهم، والتعرف على نوعية الوجبات التي تناولوها.

وفرضت قوات الشرطة طوقا أمنيا وكثفت من تواجدها حول مجمع المدن الجامعية الكائن بشارع فاروق بالزقازيق تحسبا لتجدد الاشتباكات بين طلاب حركة "تمرد" وطلاب جماعة "الإخوان المسلمين" والتي اندلعت عقب تبادلهم الاتهامات في واقعة التسمم حيث رشقوا بعضهم بالحجارة وفصل الأمن بينهم.

وانتقل حسن النجارمحافظ الشرقية إلى مجمع البطراوى للمدن الجامعية وبرفقته الدكتور إبراهيم هنداوي وكيل وزارة الصحة للإطمئنان على الطلاب وتهدئتهم.

وقال المحافظ إن إجمالى من تم نقلهم للمستشفيات من الطلاب بلغ 120 طالبا وطالبة مصابين بأعراض تسمم غذائي غادر 90 منهم المستشفيات ولم يتبق سوى 30 حالة تم وضعهم تحت الملاحظة.

وأعلنت وزارة الصحة عن خروج 104 طالب ممن اصيبوا بحالة تسمم غذائي بمدينة الطلبة بنات كلية تربية بجامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

وقال هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، في تعليق على "فيس بوك"، إنه طالب بضرورة توفير كافة أشكال الرعاية الطبية اللازمة لعلاج الطالبات، وتوفير سيارات الإسعاف المجهزة لنقل الحالات إلى المستشفيات.

وأشار قنديل إلى أنه يتواجد حالياً 25 سيارة إسعاف مجهزة تقوم بنقل الحالات، مضيفا أن وزارة الصحة أوفدت فريق طبى إلى موقع الحادث لأخذ عينات من الوجبات لتحليلها، وطالب بفتح تحقيق فورى لبيان أسباب وقوع حالات التسمم، حتى يتسنى محاسبة المتسببين فى تلك الواقعة.

وأوضح محافظ الشرقية أن الطلاب تناولوا وجبة تونة، مشيرا إلى أن فحص العبوات الفارغة أثبت أن تاريخ صلاحيتها المدون عليها حتى عام 2015.

تعليقات الفيسبوك