شعبة الثروة الداجنة ترحب بتحويل شركات دواجن للنيابة العامة بتهمة احتكار السوق

الجمعة 19-04-2013 AM 01:15
شعبة الثروة الداجنة ترحب بتحويل شركات دواجن للنيابة العامة بتهمة احتكار السوق

صورة أرشيفية لمزرعة دجاج - من رويترز

كتب

أكد عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة، رفضه لأي ممارسات احتكارية بالسوق، لأنها تعمل علي زيادة الأسعار، لافتًا إلى أن سوق صناعة الدواجن بمصر تعتبر ثورة قومية، لابد من المحافظة عليها وتنميتها.

كان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قد أعلن في بيان يوم الخميس، قرارًا بإحالة 24 شركة من اتحاد منتجي الدواجن للنائب العام لقيامها بممارسات احتكارية بالسوق المصرية، وذلك من خلال دراسة لجهاز المنافسة منذ عام 2008 وحتى 2010.

وقال السيد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" علي تباطؤ الجهاز في الإعلان عن تلك القضايا الاحتكارية التى تعود دراستها لعام 2010 ما قبل الثورة، قائلاً: "هل كان النظام القديم هو الذي أعاق نشاط الجهاز؟"

ولفت رئيس الشعبة إلى أن هناك ممارسات احتكارية أخرى تقوم بها بعض الشخصيات بمستلزمات الإنتاج خصوصًا المستوردة من الخارج، ولذلك دائمًا ما تحث الشعبة علي زراعة الذرة الصفراء والالتزام بالمحلي منها في تغذية منتجات الدواجن.

وأكد رئيس الشعبة أنه أوضح مسبقًا أن تلك الشركات التي تقوم ببيع منتجات الدواجن بسعر يتجاوز سعرها الأصلي بنسبة تتجاوز الـ 300% خصوصًا خلال أزمة الدواجن وتفشي الأمراض بها، لافتًا إلى ضرورة فتح جميع الملفات الخاصة بقضايا الاحتكار بالسوق سواء بقطاع الدواجن أو القطاعات الاخرى مثل الإسمنت والحديد.

وقال إن نسبة الفاقد بالدواجن سبب رئيسي وراء ارتفاع أسعار السوق وعدم انضباط الأسعار لأنها وصلت إلى 40% من حجم الانتاج، مطالبًا بضرورة تطوير معاهد الوقاية من الأمراض وضخ مزيد من التحصينات خاصة بأوقات تغير المناخ.

تعليقات الفيسبوك