الهيئة الهندسية: الانتهاء من 97% من أعمال الحفر الجاف بقناة السويس الجديدة

الخميس 15-01-2015 PM 03:12
الهيئة الهندسية: الانتهاء من 97% من أعمال الحفر الجاف بقناة السويس الجديدة

بدء الحفر المائي بقناة السويس الجديدة بمشاركة أكبر 3 كراكات في العالم، 13نوفمبر. صور رويترز

كتب

قال اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن عملية الحفر الجاف في مشروع قناة السويس الجديدة قارب على الانتهاء قبل الموعد المحدد له في 7 فبراير المقبل وذلك بنسبة 97%.

وأضاف رئيس الهيئة، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس بمدينة الإسماعيلية، أنه تم رفع 180 ألف متر مكعب رمال من إجمالي المستهدف للمشروع بالكامل وقدره 250 مليون متر مكعب، وذلك بجهد 84 شركة تستخدم 4 آلاف و300 معدة يعمل عليها 23 ألف مهندس وفني وعامل وهذا يعد إنجازاً غير مسبوق يحسب لهم.

وأوضح رئيس الهيئة أن 21 كراكة تعمل في مجال التكريك منهم 10 داخل القناة الرئيسية -والباقي في التفريعات- قاموا برفع 32.4 مليون متر مكعب بنسبة 13% من المستهدف وهو شيء إيجابي للغاية في هذا التوقيت على وجه التحديد.

وأشار إلى أنه يتم استخدام ماكينات الكهرباء لتأمين خطوط الغاز ونقل سكة حديد الفردان و4 بيارات تمر منها مواسير خرسانية عملاقة تصل بين الشرق والغرب لتوصيل المياه لترعة سيناء وينتهي العمل بها في مايو المقبل.

وأوضح أن الطريق الأوسط شرق قناة السويس أصبح مساره 6 حارات من المعدية القديمة وحتى القناة الجديدة، بعد استيعاب حركة السيارات التي تتدفق عليه في الوقت الراهن ومستقبلاً.

وتابع كامل الوزير أنه تم التعاقد مع 57 شركة لإنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة وبدأت العمل في وضع أساسات 215 عمارة سكنية بالمنطقة ينتهي تشييدها بالتزامن مع تسليم موقع حفر قناة السويس الجديدة.

كان رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش أعلن -في منتصف نوفمبر الماضي- عن بدء الحفر المائي بقناة السويس الجديدة ووصول أكبر 3 كراكات في العالم للعمل في أعمال الحفر البحري.

وتتطلع مصر إلى الانتهاء من المخطط العام لمشروع قناة السويس قبل المؤتمر الاقتصادي الذي تعتزم إقامته في شهر مارس المقبل لجذب الاستثمارات الأجنبية.

ويهدف المشروع لإنشاء تفريعة جديدة موزاية للقناة الحالية بطول 34 كم وتعميق وتوسيع المجرى الملاحي الحالي بطول 72كم، لتقليص الفترة الزمنية لعبور السفن.

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية الانتهاء من المشروعات المقترح تنفيذها في إطار مشروع قناة السويس الجديدة، بأعلى معايير الجودة وبأقل تكلفة وفي أسرع وقت ممكن.

تعليقات الفيسبوك