مسؤول: تقرير "الثلاثية" يؤكد تهديد سد النهضة لحصة مصر في النيل وتأثيره على قدرة السد العالي

السبت 01-06-2013 AM 09:27
مسؤول: تقرير

احتفالات إثيوبيا بتحويل مجرى النيل الأزرق-صورة من التلفزيون الإثيوبي

كتب

أكد مصدر مسؤول بوزارة الري والموارد المائية أن تقرير اللجنة الثلاثية الدولية المعنية بدراسة آثار سد النهضة الاثيوبي يكشف عن تهديد سد النهضة لحصة كبيرة من حقوق مصر في مياه النيل وتأثيره على قدرة توليد الكهرباء من السد العالي.

ونقلت صحيفة أخبار اليوم الصادرة هذا الصباح عن المصدر قوله إن "التقرير يتضمن عرضاً للصعوبات والمعوقات التي تعرضت لها اللجنة الثلاثية خلال فترة اعداد تقريرها وفي مقدمتها نقص المعلومات وإخفاء بعض البيانات والأرقام والرسوم الهندسية الخاصة بالسد".

وأشار المصدر إلى وجود محاولات متعمدة من الجانب الاثيوبي لإخفاء هذه المعلومات، بهدف تعطيل أعمال اللجنة وإطالة أمد الدراسات لكسب المزيد من الوقت وفرض سياسة الأمر الواقع.

وأوضح المصدر ان تقرير اللجنة الثلاثية سيتضمن عدة توصيات تشمل مطالبة الجانب الاثيوبي بزيادة الفترة الزمنية اللازمة لملء السد بالمياه إلى أكثر من 4 سنوات حتى لا يؤثر ذلك على التدفقات المائية وحصة مصر التاريخية في مياه النيل.

وقال المصدر ان التقرير أولى اهتماماً خاصاً بمعدلات الأمان الخاصة ببناء سد النهضة، مؤكدا أن عملية بناء السد غير آمنة وتنذر بانهياره، وأوصى بإجراء المزيد من الدراسات حول عوامل الأمان المتعلقة ببنائه.

وتضمنت اللجنة الثلاثية خبراء واستشاريين من مصر والسودان واثيوبيا وعدداً من الخبراء الدوليين وافقت عليهم الدول الثلاث.

تعليقات الفيسبوك