عمرو الشوبكي: راض عن مشروع الدستور الجديد بنسبة 80%

الثلاثاء 03-12-2013 PM 11:11
عمرو الشوبكي: راض عن مشروع الدستور الجديد بنسبة 80%

أنصار مرسي يتظاهرون وفي الخلفية لافتة تدعو للمشاركة في الاستفتاء على الدستور - رويترز

كتب

قال الدكتور عمرو الشوبكى، مقرر لجنة نظام الحكم بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، إنه يدعو للتصويت بنعم على التعديلات الدستورية، وإنه راض عن مشروع الدستور الجديد بنسبة 80%.

وأضاف في حديث لبرنامج هنا العاصمة على قناة سي بي سي أن لجنة الخمسين لجأت لفكرة التفاوض مع الهيئات القضائية والشرطة والجيش وممثلى الاحزاب.."والفضل لدبلوماسية عمرو موسى، الذي التزم برأى الاغلبية بشأن إلغاء مجلس الشورى رغم أنه كان من المدافعين عن وجوده".

وأضاف أن مصر بصدد نظام رئاسى أو شبه رئاسى..والاختلاف فى وضع رئيس الوزراء، وأكد أن "تقليص صلاحيات الرئيس بمثابة بناء نظام فاشل..مع رئيس الوزراء بالأساس لا يمتلك سلطات كافية".

وانتهت لجنة الخمسين المكلفة بتعديل دستور 2012 المعدل أول أمس الأحد من إقرار مسودة الدستور التي من المتوقع دعوة الشعب للاستفتاء عليها خلال الأيام المقبلة، وسلمتها إلى الرئيس المؤقت عدلي منصور.

ويرى محللون أن نجاح الاستفتاء سيكون الخطوة الأولى الناجحة في مسار خريطة الطريق التي أعلنت بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتتضمن أيضا إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال ستة أشهر من إقرار الدستور.

وأضاف الشوبكي أنه يدعم فكرة إجراء الانتخابات البرلمانية أولا..وأن القرار بهذا الشأن سيتحدد بعد إجراء عملية الاستفتاء على مشروع الدستور.

تعليقات الفيسبوك