مصدر دبلوماسي: الانتهاء من إجراءات تشكيل القوة العربية المشتركة قبل قمة المغرب

الثلاثاء 19-01-2016 PM 05:20
مصدر دبلوماسي: الانتهاء من إجراءات تشكيل القوة العربية المشتركة قبل قمة المغرب

الجلسة الختامية من القمة العربية الخامسة والعشرين، مارس 2014- صورة من رويترز.

كتب

أعلن دبلوماسي مصري أن إجراءات القوة العربية المشتركة سيتم الانتهاء منها قبل انعقاد الدورة العادية 27 للقمة العربية في مارس بالمغرب، ليعتمدها الرؤساء المجتمعون.

وقال الدبلوماسي، الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريح لأصوات مصرية، إن النقاش يجرى مع الدول الموافقة على تشكيل القوة المشتركة وخاصة السعودية حول إجراءات عملها وتنظيمها وإدارتها، مشددا على أن الانتهاء من التشكيل أصبح وشيكا.

وأوضح الدبلوماسي المصري أن التطورات المتلاحقة في المنطقة على مدار العام الماضي، لم تصبح المحرك الأساسي للانتهاء من تشكيل القوة العربية المشتركة التي تم طرحها في القمة العربية الأخيرة والتي استضافتها مدينة شرم الشيخ، في شهر مارس 2015.

وتم تأجيل اجتماع وزراء الخارجية ورؤساء الأركان العرب مرتين لاعتماد التشكيل النهائي للقوة العربية المشتركة، ومازال الأمر معلقا حتى الآن دون اتخاذ إجراءات نهائية بشأنها.

ومن جانبه قال رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان إن البرلمان العربي تناول الإسراع في عملية تشكيل القوة العربية المشتركة للحفاظ على "الأمن العربي"، والحفاظ على الكرامة العربية، مؤكداً أن البرلمان يقف داعماً لإنشاء هذه القوة، وهناك آلية لذلك.

وأشار إلى أن القوة العربية الموجودة في اليمن الآن تعمل على تعزيز الاستقرار في منطقة الخليج خاصة.

وأوضح في تصريحات للمحررين الدبلوماسيين عقب لقاء وزير الخارجية سامح شكري اليوم الثلاثاء، أن أهم النقاط التي سيتم التركيز عليها في القمة العربية المقبلة هي الأمن القومي العربي وكيفية الحفاظ عليه، ومواجهة ما يتعرض له من تهديدات في الوقت الراهن.

تعليقات الفيسبوك