مجموعة عمل من وزراء الري والزراعة والإسكان لبحث إعادة استخدام المياه في المناطق العمرانية الجديدة

الثلاثاء 08-04-2014 PM 04:39
مجموعة عمل من وزراء الري والزراعة والإسكان لبحث إعادة استخدام المياه في المناطق العمرانية الجديدة

مبنى وزارة الخارجية ومبنى الإذاعة والتلفزيون ماسبيرو على النيل في القاهرة - رويترز

كتب

أصدر إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، توجيها بتشكيل مجموعة عمل تضم وزراء الري والزراعة والإسكان لبحث مشروع إعادة استخدام المياه في المدن والمناطق العمرانية الجديدة التي سيتم إنشاؤها في المستقبل.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المشروع يشمل أن تتضمن إنشاءات هذه المناطق توصيل شبكات مياه تخصص لغير أغراض الشرب إلى جانب شبكات مياه الشرب، "لرفع كفاءة منظومة إعادة استخدام المياه، وترشيد استهلاك مياه الشرب التى يتم استخدامها حالياً فى كافة الأغراض".

وقال محلب - خلال اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل اليوم الثلاثاء بحضور وزراء الري والنقل والكهرباء والطاقة المتجددة- إن هناك "عدة أهداف يجب العمل بكل دأب وإصرار على تحقيقها خلال الفترة القادمة وأهمها حماية مياه النيل من الملوثات المختلفة وتطبيق جزاءات رادعة على كل من يقوم بتلويث المجاري المائية".

وأشار كذلك إلى أن من الأهداف ترشيد استهلاك المياه والقضاء على الفاقد والهدر وسوء الاستخدام، وتطوير منظومة الري "بما يحقق أقصى استفادة من المياه المخصصة لأغراض الزراعة، وتفعيل نشاط مراكز البحوث المختلفة وزيادة دورها في البحث عن حلول علمية غير تقليدية لمشكلات المياه في مصر".

ومن جانبه، قال وزير الري إن حصة مصر السنوية من مياه النيل تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، بينما يبلغ استهلاك مصر السنوي 78 مليار متر مكعب "مما يجعل من الحتمي البحث عن بدائل لسد العجز خاصة عن طريق ترشيد الاستهلاك وتعزيز منظومة إعادة استخدام المياه".

تعليقات الفيسبوك