هشام رامز: سنقضي على السوق السوداء للعملات الأجنبية خلال عام ..وسعيد برد "الودائع القطرية"

الثلاثاء 11-11-2014 PM 04:58
هشام رامز: سنقضي على السوق السوداء للعملات الأجنبية خلال عام ..وسعيد برد

محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز -صورة من بوابة الشروق

قال هشام رامز، محافظ البنك المركزي، إن البنك سيقضي على السوق السوداء للعملات الأجنبية خلال عام.

وأكد رامز، خلال لقائه بالوفد الاقتصادي الأمريكي الذي يزور مصر حاليا ويضم 68 شركة بالغرفة الأمريكية اليوم، أنه "لا توجد مشكلة في توفير العملة الصعبة للمستثمرين" رغم اعترفه بوجود "مشكلة في السوق المحلي".

إلا أنه قال إن البنك المركزي يعمل على وضع آليات من شأنها توفير العملة الصعبة للمستثمرين في حالة رغبتهم في الخروج من السوق أوتحويل أرباحهم للخارج.

"العملة الصعبة موجودة بالفعل ..ولكنها غير موظفة في القنوات الشرعية ..ولذلك سوف نعمل على إعادة هذه الأموال إلى مكانها الطبيعي وسوف تسمعون أخبار جيدة في هذا الصدد خلال الأيام المقبلة" يقول رامز.

وأضاف محافظ المركزي "بعد عام من الآن لن ترى السوق السوداء ...وهذا هدف البنك المركزي والمحافظ".

وفال "لا يوجد تذبذب كبير في سعر صرف الجنيه أمام الدولار والفارق بين السعر الرسمي والسعر في السوق الموازي غير بعيد".

وأشار رامز إلى أنه "سعيد جدا" بسداد مصر للودائع القطرية، والتي قال إنه لا يمكنه كرئيس للبنك المركزي ويدير الاحتياطي أن يعتبر هذه الودائع قصيرة الآجل والتي شبهها بالاموال الساخنة جزء من الاحتياطي النقدي.

وأضاف أن الوديعة القطرية المتبقية وهي 2.5 مليار سيتم سدادها الشهر الاجري بعد سداد الـ500 مليون دولار الشهر الماضي، وأنه لا يتوقع تآثر الاحتياطي النقدي بذلك.

وأبدى المحافظ تفاؤله بمستوى الاحتياطي واستقراره، متوقعا أن يزيد عن مستواه الحالي (16.9 مليار دولار) خلال الـ3 أو 4 أشهر المقبلة، وقال "انا مرتاح بخصوص ذلك".

وأضاف أن البنك المركزي كان يعمل خلال الفترة الماضية على رد الودائع القطرية والحفاظ على مستوى معقول للاحتياطي،

وقال رامز إن المنحة الكويتيتة التي أعلن عنها قبل أيام بقيمة مليار دولار كان متفق عليها وبالفعل دخلت حسابات البنك المركزي.

وبسؤاله عن الاتفاق على ودائع خليجية خلال الأيام المقبلة، قال رامز لأصوات مصرية "إلى الأن لا توجد اتفاقات على ودائع جديدة".

تعليقات الفيسبوك