"الرقابة المالية" توافق على عرض بنك قطر الوطني لشراء "الأهلي سوسيتيه جنرال"

الإثنين 25-02-2013 PM 03:40

رجل يقف خارج فرع للبنك الأهلي سوسيتيه جنرال بالقاهرة- رويترز

كتب

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على عرض بنك قطر الوطني لشراء 100 بالمئة من أسهم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال في مصر بسعر 38.65 جنيه.

ونشر بنك قطر الوطني إعلانا في الصحف المصرية اليوم اطلعت عليه أصوات مصرية يحدد فيه مدة عرض شراء أسهم المساهمين من السوق خلال الفترة من 26 فبراير الجاري إلى 25 مارس المقبل بسعر 38.65 جنيه للسهم.

وقالت الهيئة فى بيان اليوم الاثنين بثته وكالة أنباء الشرق الاوسط نسخه إنها وافقت رسميا على العرض.

وفي ديسمبر 2012 اتفق قطر الوطني على شراء حصة سوسيتيه جنرال الفرنسي التي تبلغ 77 بالمئة في الأهلي سوسيتيه جنرال عبر عرض شراء إلزامي يضع القيمة الإجمالية للبنك عند 2.56 مليار دولار.

وأغلق سهم البنك في بورصة مصر اليوم الاثنين عند 37.89 جنيه للسهم مرتفعا 0.99 بالمئة.

ويجني البنك الأم سوسيتيه جنرال الفرنسي ربحا صافيا يبلغ حوالي 350 مليون يورو (456 مليون دولار).

وقال بنك قطر الوطني اليوم إن الحد الأدنى لتنفيذ عرض شراء الأهلي سوسيتيه جنرال هو 51 بالمئة من أسهم البنك.

وأضاف البنك المملوك جزئيا لصندوق الثروة السيادية القطري أنه لا ينوي الاستغناء عن العمالة في الأهلي سوسيتيه خلال السنة الاولى من تاريخ تنفيذ الشراء إلا وفقا لظروف العمل المعتادة.

والبنك الأهلي سوسيتيه جنرال الذي يدير نحو 160 فرعا في مصر واحد من أكبر البنوك العاملة في مصر وتبلغ أصوله نحو 10.5 مليار دولار. ويقدم البنك ايضا خدمات مصرفية خاصة وخدمات الاستثمار المصرفي في مصر.

وقال الوطني في الإعلان الذي نشر بالصحف المصرية اليوم إنه "لا توجد نية للاندماج في البنوك الاخرى خلال السنة الاولى أو شطب قيد أسهم البنك من جداول البورصة المصرية. إلا أنه في حالة عدم استيفاء البنك المستهدف بالعرض لقواعد القيد (في البورصة)... سنقوم بالعمل على استيفاء شروط القيد بالبورصة أو شطب قيد أسهم من جداول البورصة".

ويسعى بنك قطر الوطني - أحد أكبر البنوك بالخليج والمملوك بنسبة 50 بالمئة لصندوق الثروة السيادية القطري - لتوسعة شبكته بالمنطقة ويقتنص أصولا بوتيرة متسارعة.

وقال قطر الوطني اليوم إن إدارة البنك لا تنوي "القيام بتعديلات جوهرية للسياسات الادارية الخاصة بالبنك المستهدف بالعرض (الأهلي سوسيتيه) على المدى القريب."

وبلغ صافي ربح ثاني أكبر بنك خاص في مصر من حيث القيمة السوقية 389.5 مليون جنيه في الربع الثالث من 2012 بنسبة نمو عشرة بالمئة.

وأكد قطر الوطني إن نجاح عرض شراء 100 بالمئة من أسهم الاهلي سوسيتيه سيعود "بالفائدة على المساهمين والعاملين بالبنك وعلى الاقتصاد المصري ككل".

وتعاني المالية العامة لمصر من ضغوط وأعباء شديدة منذ الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك مطلع 2011، وتواجه حكومة الرئيس محمد مرسي صعوبة في توفير الأمن والاستقرار وفرص العمل والغذاء وجذب السائحين والاستثمارات الأجنبية.

تعليقات الفيسبوك