دار الإفتاء: فتاوى تكفير قوات الأمن خطر على الأمة وإفساد في الأرض يهدم مقاصد الشريعة

السبت 01-02-2014 AM 11:45
دار الإفتاء: فتاوى تكفير قوات الأمن خطر على الأمة وإفساد في الأرض يهدم مقاصد الشريعة

دار الإفتاء المصرية- صورة من صفحة دار الإفتاء على فيس بوك.

كتب

حذرت دار الإفتاء المصرية من الفتاوى المتطرفة التي تدعو إلى تكفير قوات الأمن وتحريم الصلاة على من استشهد منهم أثناء تأدية عملهم.

وأكدت دار الإفتاء، في رد أوردته اليوم على إحدى الفتاوى المتطرفة التي أطلقتها بعض المواقع التكفيرية، أن مثل هذه الفتاوى الشاذة خطر على الأمة وتوقع المرء في إثم التكفير.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن من لوزام الفهم الخاطئ لأحكام الشريعة أن يصبح التكفير عند كثير من المتطرفين المنتسبين لأهل العلم ومن اتبعهم في ذلك إيمانًا مقلوبًا، بل الأخطر من ذلك أن يتحول التكفير إلى مدخل شرعي للقتل واستباحة الدماء والأعراض، وهو إفساد في الأرض يهدم مقاصد الشريعة الإسلامية من أساسها.

وشددت على أن "من يطلقون هذه الفتاوى التكفيرية غير مؤهلين علميًا ولا عقليًا، ولا يدركون خطورة ما يطلقونه من أحكام تؤدي إلى خراب المجتمعات وإحداث الفتن بين أبناء الوطن الواحد".

وأوضحت دار الإفتاء في ردها أن تكفير المسلم وأهل القبلة بغير حق من أعظم الأمور إثمًا، وأشدها وزرًا، وأخطرها أثرًا.

وأضافت دار الإفتاء في ردها على فتوى تكفير رجال الأمن وتحريم دفنهم في مقابر المسلمين أن رجال الأمن يقومون بواجبهم في حماية الوطن واستقراره ضد القتلة والمجرمين والخارجين عن القانون، وأن من يُقتَّل منهم وهو يدافع عن أمن الناس وحماية أرواحهم وممتلكاتهم فهو شهيد بإذن الله ويكفن ويصلى عليه ويدفن مُكَرَّمًا في مدافن المسلمين.

ولفتت إلى أن النبي حذر المسلمين في خطبة الوداع من هذا، قائلا "إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام؛ كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا".

تعليقات الفيسبوك