السفارة الأمريكية بالقاهرة تنفي التحفظ على طائرات أباتشي مملوكة للجيش المصري

الثلاثاء 01-04-2014 PM 04:16
السفارة الأمريكية بالقاهرة تنفي التحفظ على طائرات أباتشي مملوكة للجيش المصري

شعار السفارة الأمريكية بالقاهرة- صورة من صفحة السفارة على فيس بوك.

كتب

وصفت السفارة الأمريكية بالقاهرة الأنباء، التي وردت بشأن التحفظ على طائرات أباتشي مملوكة للجيش المصري يجرى لها أعمال صيانة في الولايات المتحدة، بأنها أنباء "غير دقيقة".

كان وزير الخارجية نبيل فهمي قال في تصريح الأربعاء الماضي حسب وكالة أنباء الشرق الاوسط- إن "القوات المسلحة المصرية أرسلت عددًا من طائرات الأباتشي إلى الولايات المتحدة للصيانة ولكنها لم تعد حتى الآن"، مضيفا أنه ناقش ذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري.

وقالت السفارة، في بيان أصدرته اليوم ونشر باللغة الإنجليزية على موقعها الإلكتروني، إن الحقيقة هي أن "هناك طائرة هليكوبتر واحدة فقط تم إرسالها للولايات المتحدة لتحديثها وتم استكمال عملية التحديث، وهي جاهزة الآن لإعادتها إلى مصر في أي وقت". 

وأضافت السفارة أن "الولايات المتحدة لا تزال تتحفظ على إرسال طائرات أباتشي جديدة إلى مصر كجزء من المراجعة التي تجريها الحكومة الأمريكية لمساعداتها لمصر".

وقال جون كيري -أوائل مارس الماضي- إن "واشنطن ستقرر في الأيام المقبلة ما إن كان سيستأنف المساعدات الأمريكية لمصر"، والتي جمدت العام الماضي بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

وهناك مشروع قانون جديد في الكونجرس الأمريكي بخصوص الإنفاق -كشف عنه في يناير الماضي- يجيز استئناف المساعدات العسكرية والاقتصادية لمصر، والتي تزيد عن 1.5 مليار دولار، لكنه يتطلب صدور قرار من كيري لصرف الأموال مجددا.

وتصف الولايات المتحدة مصر بأنها شريك مهم، لكن كيري قال "من المهم أن تنفذ مصر خارطة طريق إلى الديمقراطية وتحترم حقوق الإنسان".

تعليقات الفيسبوك