زعزوع: استراتيجية جديدة لجذب السياحة تشمل حملات تسويقية على الانترنت واستضافة وفود أمنية وإعلامية

الأحد 14-09-2014 PM 04:21
زعزوع: استراتيجية جديدة لجذب السياحة تشمل حملات تسويقية على الانترنت واستضافة وفود أمنية وإعلامية

تابوت الملك توت عنخ آمون - صورة من رويترز

كتب

 قال هشام زعزوع، وزير السياحة، إن وزارته وضعت استراتيجية متكاملة لاستعادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، من خلال المشاركة في كافة البورصات والمعارض الدولية، وتنظيم رحلات تعريفية لمنظمي الرحلات وممثلي الإعلام من مختلف العالم، للوقوف على حقيقة الأوضاع في كافة المقاصد السياحية المصرية.

وأشار في بيان اليوم، إنه سيتم استضافة وفود أمنية من عدد من الدول لنقل "صورة حقيقية وموضوعية" عن مجريات الأمور في مصر، إلى جانب الاستمرار في تحفيز الطيران العارض( الشارتر) والحملات الدعائية المشتركة مع شركاء المهنة من منظمى الرحلات.

وأضا أن الوزارة ستلجأ لبعض الحلول المبتكرة والتي تشمل استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل تطبيقات المحمول ووسائل التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها، بالإضافة إلى مشروع Egypt Now الذى يتم من خلاله بث حى للمناطق السياحية في شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان وذلك مباشرة على شبكة الانترنت.

وأشار إلى قيام شركة جوجل مصر، الأسبوع الماضي، بإطلاق خدمة Street View وهي خدمة للتجول الافتراضي على الانترنت تمكن زائر موقع جوجل من مشاهدة صور متكاملة تم التقطها بزاوية بانورامية 360 درجة، وذلك لعدد من المناطق الأثرية والسياحية وبذلك يستطيع الملايين من حول العالم التعرف على هذه المناطق ومشاهدتها بشكل جاذب مما يساعد على جذب الانتباه للمقاصد السياحية.

وأوضح أن الوزارة رصدت بدء الاستعادة التدريجية للحركة السياحية الوافدة إلى مصر لمعدلاتها، وخاصة من السوق العربية، حيث ارتفعت الحركة الوافدة من المملكة العربية السعودية بمعدل 268% في يوليو 2014 مقارنة بيونيو 2014، كما زادت حركة السياحة الوافدة من الكويت بمعدل 269% والإمارات 304% عن ذات الفترة.

وجاءت تصريحات زعزوع علي هامش الاجتماع الـ 39 للجنة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية الذي تستضيفه مصر يومي 14و15 سبتمبر 2014 بالقاهرة بحضور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة و محمد بن على كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب بجامعة الدول العربية ووفود من 14 دولة عربية.

وقال إن الوزارة تستهدف زيادة الحركة الوافدة من السوق الصيني، وتوقيع عدد من الاتفاقات لأول مرة على تسيير رحلات طيران عارض لمصر من أربعة نقاط داخل الصين مباشرة إلى أسواق في مصر بدءاً من نوفمبر المقبل والشريحة الأولى تستهدف نصف مليون سائح على مدار ثلاث سنوات.

وفيما يخص تطوير المسارات السياحية، أشار زعزوع إلى تطوير مسار العائلة المقدسة والذي سيتم الاحتفال به في أكتوبر المقبل ليكون نمطاً سياحياً جاذباً لشريحة كبيرة من السائحين المهتمين بالسياحة الروحية التاريخية وذلك في احتفالية خاصة يحضرها قداسة البابا تواضروس الثاني في وجود عدد كبير من الحضور الدولي.

وأشار عمرو عبدالغفار المدير الاقليمي للشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية، إلى تقلص الحركة السياحية في إقليم الشرق الأوسط خلال النصف الأول من عام 2014  إلى (-4%) بعد ركودها في 2013 (0%)، مضيفاً أن هناك نمو ملحوظ للحركة السياحية في شمال أفريقيا خلال عام 2013 (6%) وفي بداية 2014 (8,5%).

وأوضح أن هناك ارتفاع في السياحة الوافدة من الأسواق الصاعدة مثل الصين والهند والمملكة العربية السعودية.

وقال إن هناك نمو مستدام في سياحة الترفيه والأعمال (باستثناء بعض الوجهات التقليدية في المشرق العربي)، مشيرا إلى صمود السياحة الطبية وتراجع السياحة الدينية بسبب القيود الصحية.

وتابع عبدالغفار أن هناك خطط استثمارية ضخمة في البنية التحتية والمرافق في دول مجلس التعاون الخليجي لاستضافة الفعاليات الكبرى المقبلة، وأن هناك تدابير قوية لتحفيز الطلب  في مصر والأردن ولبنان.

تعليقات الفيسبوك