الرئيس الإثيوبي: عملية البناء في مشروع سد النهضة بلغت 40%

الجمعة 03-10-2014 AM 10:31
الرئيس الإثيوبي: عملية البناء في مشروع سد النهضة بلغت 40%

أعمال بناء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 - رويترز

كتب

قال الرئيس الإثيوبي، مولاتو تيشومي، إن عملية البناء في مشروع سد النهضة الإثيوبي بلغت 40 % وإن بلده ستنهي المرحلة الأولى منه بحلول يونيو المقبل، لتنتج 700 ميجاوات من الكهرباء.

وقال تيشومي، في لقاء أجرته معه سكاي نيوز عربية ونشر على موقعها الالكتروني، إن "أعمال اللجنة الوطنية الثلاثية والمكتب الاستشاري الدولي تقنية محضة وتدرس التأثيرات البيئية للسد، وليست جهة تحكيمية".

وعقدت أواخر أغسطس الماضي جولة من المفاوضات في العاصمة السودانية ضمت وزراء الري والمواد المائية من مصر والسوادن وإثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة، حيث اتفقت الدول الثلاث تكليف مكتب استشاري لإعداد دراسة تفصيلية حول تأثيرات السد على تدفق مياه النيل والآثار البئية والاقتصادية والاجتماعية للمشروع على مصر والسودان على أن يتم حسم الخلاف على هاتين النقطتين في مدة أقصاها 6 أشهر تنتهي في مارس المقبل وتكون نتائجها ملزمة للجميع.

وأكد الرئيس الإثيوبي أن "ما يحدث مع مصر هو سوء التفاهم، كون أن مشروع سد النهضة يخدم مصلحة كل من مصر والسودان أكثر من إثيوبيا".

ونقي أن "تتطور الأوضاع إلى حرب بين البلدان في حال فشل المساعي السياسية".

وقال إن الخلاف مع مصر لن يؤثر على علاقات أديس أبابا بباقي البلدان العربية، القائمة على المصالح المشتركة، وأن العالم العربي يمثل لإثيوبيا شريكا أساسيا في التنمية.

وأعلنت وزارة الري المصرية أواخر الشهر الماضي أنه تم اعتماد شروط وقواعد ومعايير لاختيار المكتب الاستشاري الذي سيقوم بتنفيذ الدراستين الموصي بهما في التقرير النهائي للجنة الخبراء الصادر في مايو 2013.

كانت الأزمة بين مصر وإثيوبيا تصاعدت بشكل حاد منذ عام 2011، عندما شرعت إثيوبيا في تشييد سد عملاق على نهر النيل بكلفة 4.7 مليار دولار على مسافة تتراوح ما بين 20 و40 كيلومترا جنوب الحدود السودانية مع إثيوبيا، ويتوقع اكتمال تشييده خلال عام 2017 ليكون أكبر سد أفريقي وعاشر سد لإنتاج الكهرباء على مستوى العالم.

وتقول مصر إن السد يهدد حصتها من المياه -التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب بما يصل لأكثر من 10 في المائة- كما سيؤدي أيضا إلى خفض كمية الكهرباء المولدة من السد العالي.

تعليقات الفيسبوك