رئيس وزراء إثيوبيا يبحث مع السيسي مسار الدراسات الفنية لسد النهضة

الأحد 27-09-2015 PM 11:46
رئيس وزراء إثيوبيا يبحث مع السيسي مسار الدراسات الفنية لسد النهضة

زعماء مصر والسودان وإثيوبيا يوقعون على وثيقة اتفاق مبادىء بشأن سد النهضة- صورة من ؤئاسة الجمهورية

كتب

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين قوله إنه بحث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مسار الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة.

وتدرس مصر حاليا البدائل الممكنة لإنقاذ ودفع مفاوضات سد النهضة الإثيوبى، بعد إعلان المكتب الاستشاري الهولندي "دلتارس" انسحابه من تنفيذ الدراسات الفنية، وترك الساحة أمام المكتب الفرنسي "بي آر إل" بمفرده، وهو ما تصر عليه إثيوبيا.

ووقع زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس الماضي، على وثيقة اتفاق مبادىء بشأن سد النهضة، تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب، ما أثار مخاوف شديدة من سنوات حدوث جفاف مائي محتمل جراء بناء سد النهضة في إثيوبيا.

وأضاف ديسالين أنه بحث أيضا مع السيسي، خلال لقائهما على هامش مشاركتهما في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، المسائل المتعلقة بقضية تغيير المناخ وأعمال لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية، التي يرأسها السيسي، وما سيتم طرحه خلال قمة المناخ القادمة في باريس، مشددا على ضرورة أن تعمل أفريقيا بشكل موحد لتبني موقف قوي في باريس.

وأشار إلى أن مباحثاته مع الرئيس السيسي تناولت محاربة الإرهاب في اليمن والصومال وليبيا، ومحاولات داعش التمدد في أفريقيا، مؤكدا على التنسيق القوي والمستمر بين البلدين لمواجهة هذه المشكلة.

تعليقات الفيسبوك