هيئة مفوضي الدولة توصي برفض دعوى بطلان عزل مرسي والحكم بإجراء استفتاء

الثلاثاء 17-02-2015 PM 03:33
هيئة مفوضي الدولة توصي برفض دعوى بطلان عزل مرسي والحكم بإجراء استفتاء

تاجيل محاكمات مرسي و قيادات الإخوان في قضايا التخابر و أحداث مكتب الإرشاد، 18 نوفمبر 2014. صور رويترز

كتب

أوصى تقرير هيئة مفوضي الدولة اليوم، الثلاثاء، برفض دعوى تطالب بإلغاء إجراءات عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، وبطلان قرارات الرئيس السابق عدلي منصور، وبطلان حل مجلس الشورى، والحكم بإجراء استفتاء شعبي حول استمرارية مرسي من عدمها.

وكان المحامي وفائي الدسوقي أقام هذه الدعوى في يوليو 2013 عقب إعلان عزل مرسي من حكم البلاد.

وقال التقرير، الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن "قضاء المحكمة الإدارية العليا جرى على أن دعوى الإلغاء يجب أن توجه إلى قرار إداري بعينه، بحيث تتمكن المحكمة من النظر إليه ومراقبة كل ما يتعلق به من كافة مناحيه لتعرف منشأه ومرماه وما يحيط به من ظروف وملابسات، وتكون المحكمة على بصيرة بما يوجه إليه من طعن وما ينسب إليه من مخالفات".

وأضاف القرير إن "المشرع حدد طريقا لرفع الدعوى يتعين الالتزام به بحسبانه أصل من أصول التقاضي ارتآه المشرع لحسن سير القضاء وضمان العدالة بين الخصوم وإذا تنكب المدعي عن هذا الطريق باتت الدعوى باطلة".

وتابع التقرير بأن "نص المادة 25 من قانون مجلس الدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1972 من أن عريضة الدعوى ينبغي أن تتضمن موضوع الطلب وتاريخ التظلم من القرار إن كان مما يجب التظلم منه ونتيجة التظلم وبيانا بالمستندات المؤيدة للطلب وصورة ملخص القرار المطعون فيه، إلا أن طلبات مقيم الدعوى المتعددة لا يجمعها جامع ولا يربط بينها رابط وتم تحريرها كطلبات غير مترابطة في حين أن المشرع استهدف في اجراءات الدعوى التبسيط وبعد المنازعة الإدارية عن التعقيد".

تعليقات الفيسبوك