وزير الإسكان: 425 مليون جنيه للعشوائيات من الموازنة الجديدة لـ"المجتمعات العمرانية"

الإثنين 13-04-2015 PM 05:57
وزير الإسكان: 425 مليون جنيه للعشوائيات من الموازنة الجديدة لـ

إبراهيم محلب مع مصطفى مدبولي وزير الإسكان خلال جلسات المؤتمر الاقتصادي صورة من رويترز

كتب

أعلن وزير الإسكان مصطفى مدبولي أن هيئة المجتمعات العمرانية اقترحت تدعيم مخطط تنمية المناطق العشوائية بمبلغ 425 مليون جنيه، بالتعاون مع وزارة التطوير الحضري والعشوائيات، ضمن الخطة المقترحة للعام المالي (2015-2016).

وقال مدبولي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين، إن هذا التوجه يأتي فى إطار الخطة متوسطة الأجل للهيئة 2014- 2017، والتى تهدف في عامها الثاني 2015 - 2016 إلى استكمال المشروعات التي بدأتها والبدء في مشروعات جديدة في إطار تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية.

وتعاني المناطق غير المخططة "العشوائية" في مصر من مشاكل تدهور شبكات مياه الشرب والصرف الصحي وعدم وجود شبكات لإطفاء الحرائق وإنارة الشوارع، إضافة إلى عدم رصف الطرق ومرور بعض خطوط كهرباء الضغط العالي بها.

وأشار مدبولي إلى أن الهيئة تهدف في خطتها الجديدة إلى الانتهاء من عدد من المشروعات التي بدأت فى تنفيذها العام المالي الجاري بقيمة، موضحا أنه سيتم البدء في أعمال البنية الأساسية للمدن الجديدة منها الأقصر الجديدة والعلمين الجديدة وشرق بورسعيد وشرق العوينات واستكمال أعمال مدينة توشكى الجديدة.

وأوضح مدبولي أنه سيتم إمداد المناطق المخصصة لإنشاء الوحدات السكنية، بمستوياتها المختلفة، والمخصص بيعها كقطع أراض بالمرافق والبنية التحتية اللازمة (مياه شرب وصرف صحي وري وكهرباء واتصالات)، إضافة إلى الانتهاء من تنفيذ محطات التنقية لمياه الشرب بمدن العاشر من رمضان، و6 أكتوبر، ودمياط الجديدة، والعبور، وسوهاج الجديدة وقنا الجديدة وأسوان الجديدة.

وأضاف أنه سيتم البدء في تنفيذ المراحل الثانية لمحطات التنقية بمدينتي أسيوط الجديدة، والمنيا الجديدة، والانتهاء من تنفيذ محطات المعالجة لمياه الصرف الصحي لمدن العاشر من رمضان، وبرج العرب الجديدة والنوبارية الجديدة، مع البدء فى تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحي بالمنيا الجديدة وطيبة الجديدة وبدر.

وقال وزير الإسكان إنه سيتم استكمال تنفيذ 50 ألف وحدة بمدن بدر وأكتوبر وبرج العرب بتمويل من المنحة الإماراتية، كاملة المرافق، مع استكمال التنفيذ للمرحلة الأولى من مشروع "دار مصر" بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

وكانت وزارتا الإسكان والتطوير الحضري وقعتا -في مارس الماضي- اتفاقية تعاون لتطوير المناطق العشوائية غير الآمنة لتوفير سكن آمن ومستوى حياة أفضل لقاطني تلك المناطق عمرانيا وصحيا وبيئيا واجتماعيا.

تعليقات الفيسبوك