الجنايات تقضي بإعدام 11 متهما وبالسجن المشدد لآخرين في قضية "مذبحة بورسعيد"

الثلاثاء 09-06-2015 PM 12:29
الجنايات تقضي بإعدام 11 متهما وبالسجن المشدد لآخرين في قضية

وفي 2 فبراير 2012 قتل أكثر من 70 مشجعا للنادي الاهلي في اشتباكات مع مشجعي النادي المصري في إستاد بورسعيد، واتهمت رابطة مشجعي الأهلي المجلس العسكري والشرطة بتدبير المذبحة.

كتب
قضت محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة اليوم الثلاثاء بأكاديمية الشرطة بالقاهرة، بإعدام 11 متهما في قضية مذبحة بورسعيد.

كما قضت بالسجن المشدد لـ10 متهمين آخرين لمدة 15 سنوات، والسجن لـ15 آخرين لمدة 10 سنة.

وعاقبت ذات المحكمة 11 متهما بالسجن 5 سنوات، ومعاقبة 4 متهمين بالحبس مع الشغل 5 سنوات، بينهم مدير من أمن بورسعيد الأسبق ومدير النادي المصري.

كما عاقبت المحكمة متهما وحيدا بالسجن لمدة عام، وقضت ببراءة 21 متهما آخرين في القضية من التهم المنسوبة إليهم.

ويعد الحكم، الصادر غير نهائي بالنسبة لجميع المتهمين، وقابل للطعن عليه للمرة الثانية والأخيرة من قبل المتهمين والنيابة العامة أمام محكمة النقض.

وقال عضو فريق دفاع المتهمين أشرف العزبي، لأصوات مصرية، "سنطعن على حكم اليوم الصادر بحق المتهمين أمام محكمة النقض". وقال مصدر قضائي أيضا إن النيابة ملزمة بالطعن في الحكم الصادر بإعدام 11 متهم بقوة القانون.

وشهدت المحكمة اليوم حراسة أمنية مشددة، وحضر عدد من أهالي "الشهداء" الذين تجمعوا أمام بوابة الأكاديمية وتم منعهم من دخول الأكاديمية تجنبا لحدوث أي حالات شغب أو تظاهرات.

وكانت النيابة أسندت للمتهمين ارتكاب "جنايات القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، والسرقة والتخريب والبلطجة، وتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض مشجعي فريق النادي الأهلي (الألتراس) انتقاما منهم لخلافات سابقة، واستعراضا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا بهم في استاد بورسعيد الذي أيقنوا سلفا قدومهم إليه لحضور مباراة كرة القدم بين فريقي الأهلي والمصري".

وكان الحكم الأول في القضية صدر في 9 مارس 2013، وقضى بإعدام 21 متهما وبالسجن المؤبد لخمس متهمين، وبالسجن 15 سنة لعشرة متهمين، وبالسجن 10 سنوات لستة متهمين، وبالسجن 5 سنوات لمتهمين اثنين، وبالسجن لمدة عام مع الشغل لمتهم واحد، وببراءة 28 متهما.

وتسلمت المحكمة، في وقت سابق، رأي مفتي الجمهورية بشأن إعدام 11 متهما، حيث أحالت أوراقهم لإبداء الرأي الشرعي في الحكم عليهم بالإعدام، إلا أنها في جلسة 30 مايو الماضي قررت المحكمة مد أجل الحكم لليوم (9 يونيو) لاستكمال المداولة، واستمرار حظر النشر حتى جلسة النطق بالحكم.

تعليقات الفيسبوك