صادرات الشاي الكينية تضررت من الاضطرابات في مصر

الإثنين 29-07-2013 AM 11:53
صادرات الشاي الكينية تضررت من الاضطرابات في مصر

عاملة تجمع أوراق الشاي في حقل قرب نيروبي في صورة التقطت في يناير 2013. تصوير: توماس موكويا - رويترز

كتب

قال متعاملون إن صادرات الشاي الكيني لمصر تراجعت في الأسابيع الثلاثة الماضية متأثرة بالاضطرابات التي تشهدها البلاد وهي أكبر سوق للشاي الكيني عالى الجودة.

وتشهد مصر اضطرابات وأعمال عنف منذ أن أعلن الجيش عزل الرئيس محمد مرسي يوم الثالث من يوليو الجاري في أعقاب احتجاجات شعبية حاشدة على حكم الرئيس الإسلامي.

كما حد شهر رمضان الذي بدأ في أوائل يوليو من استهلاك الشاي.

وكينيا هي أكبر مصدر في العالم للشاي الأسود وهو مصدر رئيسي للدخل فبلغت إيرادات كينيا من الشاي 112 مليار شلن كيني (1.28 مليار دولار) العام الماضي.

وقال كيفين داجو مسؤول صادرات الشاي بشركة التصدير جوجا بالعاصمة الكينية مومباسا "في شهر عادي تصدر شركتنا وحدها ما بين 1.5 و2 مليون كيلوجرام من الشاي لمصر لكن في الأسابيع الثلاثة الماضية لم نصدر شيئا ولم نتلق طلبيات من مصر."

وكان مجلس الشاي في كينيا توقع في وقت سابق أن تبلغ إيرادات الشاي هذا العام 120 مليار شلن لكن هذه التقديرات جاءت قبل اندلاع الاضطرابات في مصر.

وخلال الفترة من يناير إلى مايو باعت كينيا 204 ملايين كيلوجرام من الشاي إلى 58 دولة بقيمة 52.5 مليار شلن.

وقال تجار شاي في مدينة مومباسا الساحلية التي تقيم مزادا اسبوعيا للشاي إن الأسعار انخفضت بما بين 0.25 و0.60 دولار للكيلو في الأسابيع الثلاثة الماضية بعد أن توقفوا عن الشراء لزيادة المخزونات خوفا من عدم القدرة على بيع الكميات الاضافية.

وقال برايان نجويري مدير التسويق في رابطة تجار الشاي في شرق افريقيا لرويترز "شهدنا تراجعا كبيرا في كميات الشاي المباعة من كينيا وكان لمصر السوق الرئيسية دور كبير في هذا التراجع."

وأضاف أن المبيعات تراجعت كذلك مع بداية شهر رمضان لكنها قد ترتفع مرة أخرى مع اقتراب شهر الصوم من نهايته.

تعليقات الفيسبوك