إلقاء القبض على 10 متظاهرين وإصابة شرطي ومسيرات محدودة في جمعة "القصاص"

الجمعة 05-12-2014 PM 09:17
إلقاء القبض على 10 متظاهرين وإصابة شرطي ومسيرات محدودة في جمعة

عشرات يتظاهرون بميدان عبد المنعم رياض للمطالبة ب"القصاص من رموز نظام مبارك"، 5 ديسمبر 2014. تصوير: أحمد هنداوى - أصوات مصرية

كتب

بمشاركات محدودة، تظاهر العشرات في عدد من المحافظات استجابة لدعوة قوى سياسية وحركات شبابية، إلى الاحتشاد والتظاهر السلمي اليوم الجمعة، في إطار فعاليات أسبوع ثوري احتجاجا على براءة رموز نظام مبارك.

وألقت قوات الأمن بالقاهرة، القبض على 10 متظاهرين في محيط ميدان عبد المنعم رياض أثناء محاولتهم دخول ميدان التحرير للتظاهر، وسط اشتباكات محدودة وتواجد أمني مكثف.

وأعلن المستشار الإعلامي لوزير الصحة، حسام عبد الغفار، اليوم، إصابة أحد أفراد قوة الشرطة المتواجدة في محيط ميدان عبد المنعم رياض خلال اشتباكات وقعت بين متظاهرين وقوات الأمن، وتم نقله إلى مستشفى العجوزة لتلقي العلاج.

وقالت الصفحة الرسمية لحركة الاشتراكيين الثوريين على "فيس بوك"، مساء اليوم، إنه تم إلغاء جميع الفاعليات الثورية بسبب الظرف الأمني وتحول منطقة وسط البلد وجميع مناطق التجمع إلى "ثكنات عسكرية".

فيما وجه التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، في بيان اليوم، التحية للشعب الثائر في بداية أسبوع "القصاص والاصطفاف"، مجددا العهد لأسر الشهداء على الاستمرار حتى الانتصار بعد ما سماه بـ"تهيئة مناخ الحسم الثوري" في مصر.

وكان التحالف الوطني، المؤيد للرئيس الأسبق محمد مرسي، دعا إلى اصطفاف القوى الوطنية في أسبوع ثوري تحت عنوان "القصاص والاصطفاف" بدءا من اليوم، كما دعت قوى سياسية مدنية إلى تظاهرات حاشدة للمطالبة بإعادة محاكمة رموز نظام مبارك على ما سموه بـ"جرائم ارتكبها مبارك ورموز نظامه طوال 30 عاما".

وقضت محكمة جنايات القاهرة، السبت الماضي، ببراءة الرئيس الأسبق مبارك ونجليه من تهمه قتل المتظاهرين وتصدير الغاز لإسرائيل، كما قضت أيضا ببراءة العادلي و6 من مساعديه.

ونظم أنصار جماعة الإخوان المسلمين بكفرالشيخ، اليوم، مسيرتين ضمن فعاليات أسبوع ثوري سموه بـ"القصاص والاصطفاف"، احتجاجا على براءة رموز نظام مبارك.

وأنطلقت المسيرة الأولى على الطريق الدولي بالبرلس على شاطىء البحيرة، فيما جابت المسيرة الثانية بقرية كفر السودان شوارع القرية، وحمل المتظاهرون صور الرئيس الإسلامي الأسبق محمد مرسي وطالبوا بإطلاق سراح المحبوسين على ذمة قضايا التظاهر.

وفي مركز الرياض نظم أنصار جماعة الإخوان مارثوان رياضي وسلسلة بشرية رفعوا خلالها علامة رابعة وصور مرسي.

كما نظم العشرات من مؤيدي الرئيس الأسبق محمد مرسي، عدة مسيرات بالأسكندرية، في أحياء أبوسليمان، والعصافرة، والسيوف، والمنتزه، والحضرة شرق الإسكندرية، والدخيلة، والعامرية، والورديان بغرب المدينة، ومنطقة محرم بك وسط المدينة.

وفي المقابل تظاهر العشرات من مؤيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، بساحة جامع القائد إبراهيم، للمطالبة بإعدام قيادات تنظيم الإخوان، وعلى رأسهم الرئيس الأسبق محمد مرسي، لاتهامهم بـ"الخيانة العظمى".

كما نظم أنصار الإخوان 4 مسيرات في كفر الدوار ودمنهور والنوبارية، احتجاجا على إجراءات ضبط مرسي وبراءة مبارك والمطالبة بالإفراج عن المحبوسين على ذمة قضايا التظاهر.

وتمكنت قوات الأمن بمحافظة الغربية، من فض مسيرة شارك فيها العشرات من شباب القوى السياسية والحركات الشبابية باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع بمنطقة شكري القوتلي بمدينة المحلة الكبرى.

وألقت قوات الأمن الوطني بالمحافظة، القبض على مسؤول حملة حمدين بمنطقة وسط الدلتا وعضو التيار الشعبي محمد عوض، وزميله محمد أبوالغيط عضو الحملة الشعبية لدعم صباحي رئيسا للجمهورية، وإحالتهم إلى قسم أول المحلة للتحقيق معهم.

تعليقات الفيسبوك