شعبة الجزارين: حملة مقاطعة اللحوم لن تؤثر على أسعارها

السبت 22-08-2015 PM 10:10
شعبة الجزارين: حملة مقاطعة اللحوم لن تؤثر على أسعارها

عامل بأحد المجازر في البرازيل - صورة من رويترز

كتب

قال محمد وهبة، رئيس شعبة الجزارين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الحملة الشعبية المطالبة بمقاطعة شراء اللحوم ليس لها أي تأثير ولن تؤدي إلى خفض أسعارها نظرا لضعف الإنتاج.

وكانت حملة أطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "بلاها لحمة" تناشد المواطنين بمقاطعة شراء اللحوم لمواجهة جشع الجزارين، وذلك بعد وصول سعر الكيلو الواحد إلى 90 جنيها في بعض المناطق خاصة بمحافظات الصعيد مثل سوهاج وأسيوط وقنا.

وأضاف وهبة، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن أغلب فئات الشعب ستتجه إلى شراء اللحوم المستوردة الموجودة في المجمعات الاستهلاكية بأسعار منخفضة.

وأشاد وهبة بالحملة، مشيرا إلى أنها تدل على "وعي الشعب بحقوقه واتجاه إلى السلع الأرخص"، إلا أنه أوضح أن توقيتها جاء في فترة ترتفع فيها معدلات الطلب على شراء اللحوم مع قرب عيد الأضحى.

وأضاف "نعاني من ضعف في إنتاج اللحوم البلدي، حيث تقوم الدولة بإنتاج نحو 40 % من الاستهلاك المحلي فيما تقوم باستيراد الباقي (60%) من الخارج".

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم وزارة التموين محمود دياب إن "الوزارة لا تستطيع السيطرة على أسعار اللحوم بالقطاع الخاص".

وأضاف دياب، في اتصال هاتفي مع قناة "المحور" الفضائية أذيع عبر حساب القناة على يوتيوب، "أننا نتبع اقتصاد السوق الحر حسبما نص عليه الدستور، وبالتالي فلا يمكن أن نتدخل لتخفيض أسعار اللحوم، أو فرض أسعار إجبارية على التجار".

وتابع "من جانبنا نستطيع تقديم حلول بديلة، مثل ضخ كميات كبيرة من اللحوم من مناشئ مختلفة، حيث تعاقدنا خلال الشهور الماضية على شراء 55 مليون كيلو من اللحوم".

تعليقات الفيسبوك