اتساع نطاق الإضرابات العمالية في السويس وعاطلون يتظاهرون

الخميس 13-03-2014 PM 04:43
اتساع نطاق الإضرابات العمالية في السويس وعاطلون يتظاهرون

موظفون معتصمون بالشركة المصرية الصينية في السويس- صورة لأصوات مصرية

كتب

أضرب مئات العاملين بالشركة المصرية للأسمدة في السويس اليوم الخميس للمطالبة بالتثبيت وزيادة رواتبهم ليتسع بذلك نطاق الإضرابات العمالية التي تشهدها المدينة الواقعة على المدخل الجنوبي لقناة السويس، والتي شهدت كذلك مظاهرة للعاطلين اليوم.

وقال عامل بالمصرية للأسمدة لأصوات مصرية إن 300 عامل بالشركة بدأوا اليوم إضرابا عن الطعام واعتصاما بمقر الشركة -التابعة لمجموعة أوراسكوم للإنشاء والصناعة- في العين السخنة للضغط على الإدارة لتنفيذ مطالبهم.

وعلى بعد مئات الأمتار واصل نحو خمسة آلاف عامل بشركة سيراميكا كليوبترا إضرابا عن العمل لليوم الثاني على التوالي بعد فشل مفاوضات مع إدارة الشركة حول مطالب مالية.

وكان ياسر مصطفي عضو مجلس الإدارة المؤقت للجنة النقابية بشركة سراميكا كليوبترا قد قال لأصوات مصرية أمس إن العمال أوقفوا العمل بخمسة مصانع بالشركة في منطقة العين السخنة جنوب السويس بعد فشل مفاوضات حضرها رئيس مجلس إدارة الشركة محمد أبو العينين.

وعلق عمال الشركة يوم الخميس الماضي إضرابا استمر ثلاثة أيام كان يطالب بعودة أعضاء بنقابة الشركة للعمل ومطالب مالية أخرى.

وكان المضربون يحتجون على إجبار 23 عضوا بالنقابة المستقلة لعمال الشركة على تقديم استقالاتهم تحت ضغط من إدارة "سيراميكا كليوباترا"، ويطالبون بمستحقات مالية متنازع عليها.

ونظم عمال شركة سراميكا كليوباترا -وهي واحدة من أكبر شركات السيراميك في مصر- عدة اعتصامات وإضرابات عن العمل خلال عامي 2012 و2013، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم وأرباحهم السنوية وفصل بعض العاملين.

وفي مدينة السويس نظم عشرات من خريجي كليات الزراعة العاطلين تظاهرة أمام ديوان عام محافظة السويس للمطالبة بتوفير أراض زراعية لهم بهدف استصلاحها.

وقال مستشار الاتحاد الإقليمي للنقابات المستقلة بالسويس سعود عمر لأصوات مصرية اليوم إن البحث عن العدالة الاجتماعية هو أساس الاحتجاجات العمالية بالمحافظة.

وخلال الأسبوع الجاري أضرب عمال ست شركات إنشائية بمحطة كهربا العين السخنة عن العمل للمطالبة بالتعيين داخل المحطة الجديدة المزمع تشغيلها قريبا.

وكان عمال نفس الشركات قد نظموا سلسلة من التظاهرات والإضرابات علي مدار الأشهر الماضية للمطالبة بالتعيين، وتلقوا وعودا من المسؤولين أكثر من مرة بتلبية مطالبهم.

كما أضرب عمال بشركة بتروجيت (البترولية الحكومية) يوم الثلاثاء الماضي عن العمل وقاموا أمس الأربعاء بتنظيم وقفة احتجاجية أمام إدارة شركتهم بطريق السويس القاهرة احتجاجا علي قرار بخفض نصيب العمال من الأرباح هذا العام.

وفي العين السخنة أيضا قام نحو 30 موظف أمن بشركة المصرية الصينية "تيدا" بالاعتصام داخل الشركة احتجاجا علي قيام إدارة الشركة باستبدالهم بعمالة صينية.

وقال مسؤول بالشركة الصينية لأصوات مصرية "إن مشكلة الموظفين (المعتصمين) في طريقها للحل"، ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وقال مسعود عمر إن الاتحاد الإقليمي للنقابات المستقلة يدعم ويتضامن مع الزملاء في كل الشركات المضربة بالسويس.

تعليقات الفيسبوك