الخارجية: مصر تدعم اجتماع "التعاون الإسلامي" الطارىء بشأن السعودية وإيران

الخميس 21-01-2016 PM 01:26
الخارجية: مصر تدعم اجتماع

مبنى وزارة الخارجية المصرية، تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد أن بلاده تدعم الاجتماع الطارىء لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن الخلاف بين السعودية وإيران.

ومن المقرر عقد الاجتماع مساء اليوم في مدينة جدة السعودية.

وقال المتحدث، في تصريحات للمحررين للدبلوماسيين اليوم الخميس، إن الظروف حالت دون مشاركة الوزير سامح شكري في الاجتماع نتيجة زيارة الرئيس الصيني، إلا أن الوفد المصري سوف يشارك برئاسة السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية.

وشدد المتحدث على أن مصر التحرك السعودي للحصول على الدعم العربي والإسلامي لمنع التدخلات الإيرانية في الشؤون السعودية الداخلية بعد أزمة إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وعن العلاقات بين إيران ومصر، قال المتحدث إن شكري أكد أكثر من مرة أن العلاقات لها إطارها وضوابطها، ومصر لها علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء منذ ربع قرن مع إيران، وليس من المتوقع حدوث تقدم في العلاقات المصرية الإيرانية إلا إذا حدث تغير في الأسباب التي دعت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية أو حدوث تطور نوعي في العلاقات المشتركة.

وأشعل إعدام النمر فتيل احتجاجات الشيعة في السعودية. واقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية بطهران وأضرموا النيران فيها ما دفع الرياض إلى قطع العلاقات وسحب طاقمها الدبلوماسي ومطالبة دبلوماسيين إيرانيين بمغادرة المملكة.

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013.

تعليقات الفيسبوك