رئيس لجنة الرصد الإعلامي للانتخابات: "الفراعين" و"العاصمة" الأكثر تجاوزاً.. و"الرسمي" الأقل انتهاكاً

الثلاثاء 20-10-2015 PM 06:54
رئيس لجنة الرصد الإعلامي للانتخابات:

توفيق عكاشة - صورة من الأهرام

كتب

كتبت: فيولا فهمي

قال رئيس لجنة متابعة ورصد الأداء الإعلامي للانتخابات البرلمانية، حسن مكاوي، إن فضائية "الفراعين" تصدرت قائمة القنوات الأكثر تجاوزاً في الانتخابات، يليها فضائية "العاصمة" من حيث عدد الانتهاكات والمخالفات.

وأوضح مكاوي، في مقابلة هاتفية مع أصوات مصرية، أن التلفزيون الرسمي كان الأقل تجاوزاً والأكثر التزاما خلال فترة الدعاية الانتخابية، مؤكداً أن فضائيات "صدى البلد" و"cbc" و"on tv"  و"المحور" و"الحياة" حرصوا على تصويب أدائهم الإعلامي.

وأشار مكاوي إلى حرص لجنته على التنسيق مع القنوات الخاصة والرسمية من خلال إيفادها بمعايير تغطية العملية الانتخابية كميثاق للعمل الإعلامي، إضافة إلى المطالبة بإرسال مندوب من كل قناة لينضم إلى فريق اللجنة بشرط ألا يراقب القناة التابع لها لتوافر الموضوعية والحياد.

وكان من المقرر أن تبدأ اللجنة- تضم 22 عضوا- مهام عملها يوم 29 سبتمبر الماضي تزامنا مع بدء الدعاية الانتخابية، لكن استباق الفضائيات في ارتكاب التجاوزات اضطر اللجنة العليا للانتخابات إلى تفويض لجنة رصد الأداء الإعلامي لبدء عملها يوم 20 سبتمبر الماضي.

وأوضح حسن مكاوي أن لجنة متابعة الأداء الإعلامي رصدت تجاوز 7 قنوات فضائية خاصة، قبل بدء موعد الدعاية الانتخابية، وأرسلت تقريرا بأسمائهم ومخالفاتهم إلى اللجنة العليا للانتخابات.

وأصدرت لجنة متابعة ورصد الأداء الإعلامي -التابعة للجنة العليا للانتخابات- 13 تقريراً حتى الآن بمخالفات وتجاوزات وسائل الإعلام المسموع والمرئي، حيث لم يشمل قرار تشكيلها مهمة متابعة الإعلام المقروء.

وعاب مكاوي على المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين عدم تشكيل لجنة لمتابعة أداء الصحف المصرية في تغطية الانتخابات البرلمانية، مؤكداً أن انعدام الرقابة سمح لجميع الصحف الورقية بارتكاب انتهاكات جسيمة لم يتم رصدها أو متابعتها.

وقال إن اللجنة صممت استمارة تتضمن اسم القناة، والبرنامج، ومقدمه، وملخص محتوى الحلقة، وأسماء الضيوف، لرصد المخالفات والانتهاكات التي أوضح أن اللجنة تغاضت عن صغائرها.

كما التزمت اللجنة بتقديم تقرير يومي بانتهاكات البرامج الفضائية والإذاعية وتحديد مخالفتها للمعايير التي اعتمدتها اللجنة العليا للانتخابات.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات حددت 12 معيارا لضمان الموضوعية والحياد الإعلامي في تغطية الانتخابات البرلمانية 2015، بهدف إلزام المحطات الإذاعية والمحطات التليفزيونية بالحيدة والمساواة في التغطية الإعلامية بين الأحزاب أو المرشحين المستقلين.

وأقر حسن مكاوي بهجوم معظم الفضائيات والبرامج الإذاعية على حزب النور السلفي، بينما لاقى حزب الوفد دعماً هائلاً من قناة الحياة التي يرأس مجلس إدارتها السيد البدوي رئيس الحزب، وتبنت قناة "on tv" دعم حزب المصريين الأحرار لعلاقته برجل الأعمال نجيب ساويرس.

وقال إن اللجنة رصدت تفرغ معظم الأحزاب للهجوم على خصومهم السياسيين والانتخابيين دون طرح برامج أو معالجات لقضايا وطنية، ما ساهم في انخفاض نسبة المشاركة الشعبية في الانتخابات البرلمانية الحالية.

وجرت المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية يومي الأحد والاثنين الماضيين في 14 محافظة، وتجرى جولة إعادتها يومي 27 و28 أكتوبر الجاري، بينما تجرى المرحلة الثانية يومي 22 و23 نوفمبر المقبل في 13 محافظة، وتجرى جولة إعادتها يومي 1 و2 ديسمبر المقبل.

وأوضح رئيس لجنة متابعة ورصد الأداء الإعلامي أن جميع الفضائيات الخاصة والقنوات الرسمية التزمت بعدم خرق فترة الصمت الانتخابي التي حددتها اللجنة العليا للانتخابات، وهي ظاهرة فريدة من نوعها في الانتخابات التشريعية المصرية.

وحول تقاضي أعضاء لجنة رصد الأداء الإعلامي بدلات باهظة تكلف ميزانية اللجنة العليا أعباء مالية، قال حسن مكاوي إن جميع الأعضاء متطوعون ولا يحصلون على أجور أو مكافآت من أي الجهات.

وأضاف مكاوي أن قرار إنشاء اللجنة نص على صرف 200 جنيه بدل انتقال يومي لكل عضو، قائلاً "حتى هذا المبلغ الزهيد لم يتقاضاه الأعضاء حتى الآن، رغم كل ما يتردد من شائعات حول ذلك".

وقدمت لجنة رصد ومتابعة الأداء الإعلامي، منذ يومين، بلاغاً للنائب العام ضد كل من الإعلامي توفيق عكاشة، الذي يمتلك قناة "الفراعين"، والإعلامي سيد علي، الذي يعمل في قناة "العاصمة"، بسبب اتهامهما لأعضاء اللجنة بتقاضي مبالغ مالية كبيرة دون وجه حق.

تعليقات الفيسبوك