الأوقاف تحذر الأئمة من استخدام المنابر في الدعاية الانتخابية

الأربعاء 14-10-2015 PM 01:39
الأوقاف تحذر الأئمة من استخدام المنابر في الدعاية الانتخابية

مبنى وزارة الأوقاف بالقاهرة - صورة من صفحة الوزارة على "فيس بوك".

كتب

حذرت وزارة الأوقاف أئمتها وعلماءها وجميع المنتسبين إليها من استخدام المنابر في الدعاية الانتخابية، ومخاطر ما وصفته بـ"الانتماء إلى أي جماعة محظورة".

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء وأوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه يحظر على العاملين دعم أي مرشح أو حزب أو تيار سياسي في العملية الانتخابية، أو السماح باستخدام المساجد في أي لون من ألوان الدعاية الانتخابية.

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الأولي من انتخابات مجلس النواب يومي السبت والأحد المقبلين للمصريين في الخارج ويومي الأحد والإثنين في الداخل.

وتحظر اللجنة العليا للانتخابات استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية في الدعاية الانتخابية.

وشددت على أنها ستتخذ إجراءات حاسمة تجاه من يثبت انتماؤه لأي جماعة محظورة أو تبنيه أفكارا متطرفة بفرض عقوبات قد تصل إلى الفصل من العمل.

كانت الوزارة قررت وقف أربعة أئمة عن الخطابة وأداء الدروس الدينية بالمساجد في كفر الشيخ والشرقية والفيوم والدقهلية، وإحالتهم إلى أعمال إدارية لحين انتهاء التحقيقات في المعلومات الواردة للقطاع الديني بشأن "تبنيهم أفكارا متطرفة وانتمائهم لجماعات محظورة".

وتتخذ وزارة الأوقاف حاليا إجراءات، بالتعاون مع الأزهر الشريف، تهدف إلى تغليب الإسلام الوسطي ومواجهة الأفكار الدينية المتطرفة لبعض المتشددين.

وقال الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الديني بالوزارة إن إدارة التفتيش بالوزارة تتابع باستمرار العمل بالمساجد للتأكد من التزام الأئمة والخطباء بتعليمات الوزارة من حيث أداء الدروس الدينية وموضوع وزمن خطبة الجمعة ووقف جمع الأموال إلا بتصريح.

تعليقات الفيسبوك