السيسي: مصر والإمارات متفقتان على أن ظاهرة الإرهاب تهدد الأوطان وسمعة الإسلام

الإثنين 19-01-2015 AM 12:22
السيسي: مصر والإمارات متفقتان على أن ظاهرة الإرهاب تهدد الأوطان وسمعة الإسلام

حفل استقبال رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للإمارات، 18 يناير 2015ن صورة من الرئاسة.

كتب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر والإمارات متفقتان على أن ظاهرة الإرهاب تهدد الأوطان وتهدد سمعة الدين الاسلامي، بالإضافة إلى تهديد الآمنين، مطالبا العالم العربي لا بد أن يتحرك لمحاربة الإرهاب.

وشدد السيسي، خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة (أبو ظبي) اليوم الأحد، على أن وحدة الدول العربية ستساهم في حل جميع التحديات، لافتا إلى أنه لن يتمكن أحد بمفرده التغلب على تلك التحديات، مجددا التأكيد على أن أمن واستقرار مصر سينعكس على أمن المنطقة بأكلمها.

وأضاف السيسي إن مصر والإمارات تربطهما علاقة وثيقة ومتميزة ودائما ما تتسم بالاتزان منذ عهد المغفور له الشيخ زايد آل نهيان.

وأشار إلى أن مصر واجهت تحديات جمة في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير، موضحا أن حالة الثورة التي مرت بها البلاد أثرت بشكل كبير على الاستقرار والاقتصاد، مشيدا – في الوقت ذاته – بالدعم العربي، لا سيما من دولة الامارات التي قدمت الكثير الي مصر.

وأضاف إن الدعم الاماراتي إلى مصر لم يتوقف عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير وحتى الآن، موضحا أن هذا الدعم هو أحد أهم الأسباب التي واجهت به مصر الآثار الصعبة التي مر بها اقتصادها.

وقال السيسي إنه يوجد حافز لدى المستثمرين الاماراتيين للذهاب والاستثمار في مصر، موضحا ان هذا يعكس حجم العلاقة القوية بين القاهرة وأبوظبي.

وتطرق الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المشاريع الاستثمارية التي تقام في مصر، فأوضح أن هناك 25 صومعة من شأنها رفع طاقة مصر من القمح إلى 5ر1 مليون طن، بالإضافة إلى مليون وحدة سكنية سيتم الانتهاء منها خلال الأشهر القادمة، لافتا إلى تلك المشاريع التي تقام بمساهمة من دولة الامارات، فضلا عن مشاريع أخرى تشارك فيها أيضا دولة الامارات.

وفيما يتعلق بمشروع تدريب العاطلين على العمل في مصر، قال السيسي إن هذا المشروع يستهدف تدريب 100 ألف مواطن مصري، لافتا إلى أن مصر لديها طاقة شبابية ضخمة.

وأوضح انه سيتم وضع برنامج لتجهيز عمالة تذهب إلى الخليج بمشروعات استثمارية متوسطة وصغيرة.

وأضاف إن مصر موجودة في قلب المنطقة والعالم ولديها فرصة حقيقية لتصبح نقطة انطلاق إلى افريقيا والخليج وأوروبا ، لافتا إلى وجود قانون استثمار موحد سيساهم في حل المشاكل التي كانت متواجدة في السابق، بالإضافة إلى تقليل الخطوات والإجراءات التي كان يقوم بها المستثمر وكان يعاني منها حتى يحصل على تصديق لمشاريعه.

وأوضح أن مصر بها ثاني أعلى عائد استثماري على مستوى العالم، مشيرا إلى أن المستثمر يهمه هذا الأمر، فضلا عن الضمانات لهذا الاستثمار.

وحول الاستفادة من الطاقة المتجددة، قال السيسي إن مصر بدأت بالفعل في هذا المجال، وتمتلك من الطاقات المتجددة ما يؤهلها الي أن تكون من الدول الواعدة في هذا المجال، مشيرا إلى أن مصر بحاجة إلى كميات طاقة ضخمة، ونوه بأنه خلال الخمس سنوات القادمة سيكون هناك من 15 إلى 20 ألف ميجا وات وستكون نسبة كبيرة منها من الطاقة الشمسية ، مؤكدا أن بعض الشركات الاماراتية بدأت الاستثمار في هذا المجال داخل مصر.

تعليقات الفيسبوك