رئيس الوزراء: توقيع 20 اتفاقية للتعاون بين مصر وتركيا اليوم

الأحد 18-11-2012 PM 04:32
رئيس الوزراء: توقيع 20 اتفاقية للتعاون بين مصر وتركيا اليوم

رئيس الوزراء المصري هشام قنديل - تصوير محمد عبد الغني - رويترز

كتب

قال رئيس الوزراء هشام قنديل إنه سيتم فى وقت لاحق اليوم الأحد، التوقيع على 20 اتفاقية للتعاون بين مصر وتركيا فى مجالات الصحة والنقل والطيران والجمارك وغيرها، إضافة إلى 7 اتفاقيات أخرى تم توقيعها أمس السبت، وفقا لما ورد بوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ولفت قنديل إلى أن التعاون بين البلدين لا يقتصر فقط على التجارة، بل يمتد إلى التعاون الاستراتيجى لتحقيق الأمن والسلام فى المنطقة وفى فلسطين وسوريا لتلحقا بدول الربيع العربى مثل مصر وليبيا وتونس.

وقال قنديل - فى كلمته أمام منتدى العمال "المصرى - التركى"، الذى عقد اليوم الأحد وشارك فيه رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا -: "إن تركيا ساهمت فى دعم الاقتصاد المصري من خلال قرض قيمته مليار دولار تم توقيعه خلال زيارة الرئيس محمد مرسى إلى تركيا مؤخرا ، واليوم منحت تركيا مصر خط تسهيل ائتمانى بمليار دولار".

وأكد قنديل عزم الحكومة على حل جميع مشاكل المستثمرين العرب والأتراك والأجانب، حيث تم حل مشاكل 47 شركة حجم استثماراتها 46 مليار جنيه لتوفير 100 ألف فرصة عمل.

وأشار رئيس الوزراء إلى الجهود التى تبذلها الحكومة لتحسين الاقتصاد والاستقرار الأمنى من خلال خطة تشمل 3 مراحل قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.

وأضاف قنديل أن حجم الاستثمارات فى الخطة، يبلغ 267 مليار جنيه منها 167 مليار جنيه للقطاع الخاص و100 مليار جنيه للحكومة ، كما تستهدف الخطة توفير 800 ألف فرصة عمل حتى نهاية شهر يونيو للعام القادم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والدفع بالعديد من المشروعات القومية مثل محور قناة السويس.

ودعا رئيس الوزراء رجال الأعمال الأتراك إلى زيادة حجم استثماراتهم فى مصر التى تتمتع بمميزات كبيرة.

وأكد قنديل احترام الحكومة الكامل للعقود المبرمة مع المستثمرين وعدم فرض ضرائب بأثر رجعى بل زيادة القدرة التنافسية لمصر على الصعيد الدولى.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء التركى على أهمية دور رجال الأعمال فى دفع جهود التنمية فى البلدين، بما يعود بالفائدة لصالح الشعبين.

وذكر أردوغان أن تركيا قدمت لمصر 500 مليون دولار فى إطار الاتفاقية الموقعة خلال زيارة الرئيس محمد مرسى لتركيا مؤخرا، وسوف تقدم 500 مليون دولار أخرى مع بداية العام الجديد، فضلا عن مليار دولار ستقدم لمصر فى صورة استثمارات من خلال بنك "اكسيم التركى".

وأعرب عن استعداد تركيا لنقل خبراتها فى مجال الإدارة المحلية إلى مصر لما لها من أهمية قصوى فى المحافظة على البيئة والنظافة والتوسع العمرانى داخل المدن.

تعليقات الفيسبوك