الرئاسة: حذف فيديو "تحرش التحرير" ...ويوتيوب: أبقينا فقط على لقطات غير واضحة "لقيمتها الخبرية"

السبت 14-06-2014 PM 07:09
الرئاسة: حذف فيديو

شعار موقع يوتيوب - صورة من الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك.

كتب

‫‫صرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن موقع "يوتيوب" الإلكتروني استجاب لطلب مصر رفع مقطع الفيديو الخاص بواقعة تحرش جنسي جماعي حدثت بميدان التحرير من على الموقع.

وأضاف المتحدث أنه "طبقاً لسياسة الموقع المعمول بها في هذا الشأن، تم حذف كافة المشاهد التي يمكن من خلالها التعرف على الضحية".

كانت مصر طلبت من موقع يوتيوب حذف فيديو لضحية تحرش تظهر في اللقطات عارية وبها إصابات ويقتادها عدد من الأشخاص في محيط ميدان التحرير بالقاهرة بعد الاعتداء عليها جنسيا مساء الأحد الماضي خلال احتفال بتنصيب الرئيس الجديد عبدالفتاح السيسي.

واعتبرت صحيفة الإندبندنت ابريطانية أن "موقع يوتيوب رفض طلبا لمصر بحذف مقطع فيديو يتعلق بواقعة اعتداء جنسي عنيف حدثت في القاهرة مؤخرا".

وأوضحت الصحيفة إن الموقع فقط حذف نسخا من الفيديو يمكن من خلالها التعرف على المرأة المعتدى عليها، لكنها أبقت على نسخ تخفي صورتها معتبرة أن لها "قيمة إخبارية"، وقصرت مشاهدتها على من عمرهم أكثر من 18 عاما.

ونقلت الصحيفة عن بيان للموقع قوله "نحترم حق الأشخاص في الخصوصية، وطالما حذفنا بالكامل فيديوهات بسبب شكاوى الخصوصية وإمكانية التعرف شخص بوضوح".

ووقع الاعتداء بعد أن تجمع الألوف في حماية الجيش والشرطة في التحرير للاحتفال بتنصيب السيسي وأثار دواعي قلق إضافية بشأن مدى التزام مصر بمكافحة العنف الجنسي الذي يقع على النساء.

وبعد نشر الفيديو الذي أثار قلقا واسعا محليا ودوليا ألقت الشرطة القبض على سبعة أشخاص أعمارهم بين 15 و49 عاما وأمرت النيابة العامة بحبسهم على ذمة التحقيق.

تعليقات الفيسبوك