«الجبهة الوطنية لإدارة الأزمة» تبحث إسناد مهمة تشكيل حكومة الإنقاذ للببلاوى أو بهاء الدين

الأحد 24-06-2012 AM 11:25
«الجبهة الوطنية لإدارة الأزمة» تبحث إسناد مهمة تشكيل حكومة الإنقاذ للببلاوى أو بهاء الدين

محمد البرادعي وعبد المنعم أبو الفتوح - صور من رويترز.

كتب

كشف أحمد ماهر، المنسق العام لحركة «شباب 6 أبريل»، عن اتجاه الجبهة الوطنية لإدارة الأزمة، التى تضم المرشح الرئاسى محمد مرسى ومؤسس الجمعية الوطنية للتغيير محمد البرادعى والفقية القانونى حسام عيسى، إلى إسناد مهمة تشكيل حكومة الإنقاذ الوطنى لحازم الببلاوى أو زياد بهاء الدين فى حالة فوز مرسى بمنصب الرئيس.

وفى الوقت الذى قالت فيه مصادر وثيقة الصلة بالدكتور محمد مرسى إن وكيل مؤسسى حزب الدستور محمد البرادعى بدأ مشاوراته منذ مساء أمس الأول لتشكيل حكومة إنقاذ وطنى ولن يتم إعلانها إلا بعد إعلان فوز مرسى، نفى المكتب الإعلامى للبرادعى إجراء الأخير أى اتصالات فى هذا الشأن، مؤكدا أن «هذا الكلام ليس له أساس من الصحة»، وأن تحركات البرادعى تقتصر على تجنب الصدام قدر الإمكان، ونزع فتيل الأزمة الحالية.

وكتب البرادعى عبر حسابه الشخصى على موقع «تويتر» للمدونات المصغرة «هدفى أن أعمل على تجنب الصدام عن طريق الحوار بين مختلف الأطراف لإيجاد صيغة توافقية تعبر بها مصر تلك المرحلة الملغمة».

وكانت جماعة الإخوان المسلمين والاشتراكيين الثوريين وأحزاب التحالف الشعبى والكرامة والدستور، وعدد من ممثلى الائتلافات الثورية أبرزهم خالد عبدالحميد ووائل غنيم وشادى الغزالى حرب ومحمد القصاص قد أعلنوا، فى مؤتمر صحفى عقدوه الجمعة الماضية، عن تشكيل جبهة وطنية لإدارة الأزمة والتأكيد على مدنية الدولة فى مواجهة ما سموه بـ«هيمنة العسكر».

وقال ماهر، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» إن «عبدالمنعم أبوالفتوح أبدى استعدادا لقبول منصب نائب الرئيس، بينما لم تتلق الجبهة ردا من حمدين صباحى يحسم فيه موقفه فى هذا الشأن»، كاشفا عن «رفض البرادعى تولى منصب رئيس حكومة الإنقاذ الوطنى التى تعهد مرسى بتشكيلها فور توليه منصب الرئيس».

واستبعد ماهر فى الوقت نفسه اتجاه الإخوان لإبرام صفقة مع المجلس العسكرى، وقال «ستطيح هذه الصفقة بحالة التوافق الوطنى التى تجسدت بتشكيل الجبهة الوطنية الجديدة»، إلا أنه أكد فى الوقت نفسه أن «الإخوان إصلاحيون وليسوا ثوريين وسيحاولون تفادى تكرار سيناريو عام 1954 وسيبتعدون عن الدخول فى مواجهة مع العسكر».

من جهته، قال عضو المكتب التنفيذى لائتلاف شباب الثورة طارق الخولى إن موافقة مرسى على إسناد مهمة تشكيل الحكومة لشخصية مستقلة من خارج الإخوان، وإعادة النظر فى تشكيل الجمعية التأسيسية، المعنية بصياغة أول دستور بعد الثورة، استغرقت وقتا طويلا للغاية»، موضحا أن «إعادة النظر فى تشكيل الجمعية سيتم وفقا لسيناريو إما بأن يزيد عدد أعضائها على 100 عضو لتحقيق نوع من التوازن بين القوى المدنية والإسلامية الموجودة بالفعل، أو أن يتم الإبقاء على عددها الحالى، 100 عضو، وأن يتم استبعاد عدد من الشخصيات التى تم اختيارها بالفعل وإحلال شخصيات بدلا منها تمثل جميع أطياف المجتمع وتياراته».

من جهة أخرى، ذكرت مصادر مقربة من مرسى لـ«الشروق» إن اجتماع القوى السياسية مع الدكتور محمد مرسى، أمس الأول الجمعة، تم بتخطيط ورعاية من جانب البرادعى وأبوالفتوح والبلتاجى، مشيرا إلى أنه حدث اجتماع لمرسى مع ممثلين للبرادعى قبل اجتماعه بالقوى الوطنية.

وأكد المصدر أنه تم التشاور مع ممثلى الدكتور محمد البرادعى أن يشكل الأخير حكومة إنقاذ وطنى وأن تكون حكومة تكنوقراط بالكامل على أن يمثل الإخوان بمقعدين والسلفيين بمقعد واحد فقط، وبقية الوزراء تكنوقراط، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ هذه الخطوة من أجل قطع الطريق على المجلس العسكرى بشأن تشكيل الحكومة.

وأضاف المصدر أن الدكتور مرسى قام بالاتصال هاتفيا مع البرادعى وأبوالفتوح بعد انتهاء اجتماع بالقوى السياسية واتفقا على بقية التفاصيل.

وأكدت المصادر أن الدكتور محمد البرادعى بدأ فعلا مساء الجمعة مشاوراته لتشكيل حكومة الإنقاذ الوطنى للانتهاء منها فى أسرع وقت ممكن حتى يتم الإعلان عنها بمجرد الإعلان عن فوز مرسى أو على الأقل الإعلان عن محددات الحكومة وكيفية اختيار الوزراء، لكن مصدرا مقربا من الدكتور البرادعى نفى إجراءه أى مشاورات أو اتصالات بشأن تشكيل حكومة إنقاذ وطنى، مشيرا إلى أنه لن يقوم بأى تحركات أو اتصالات حتى إعلان نتيجة الانتخابات رسميا.

وكان المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى قد أعلن فى بيان أصدرته حملته أمس الأول أن تشكيل حكومة إنقاذ وطنى برئاسة البرادعى هى الحل الأمثل لإنقاذ مصر.

من جانبه، قال دكتور شادى الغزالى حرب عضو الجبهة الوطنية إن مرسى أجرى اتصالا هاتفيا بالبرادعى للاطلاع على موقفه من المشهد السياسى الحالى، وأكد مرسى أن هذا الاتصال بداية لتنسيق مستمر ومتواصل بينهما، مبديا حرصه على الاستفادة من رؤية البرادعى السياسية، نافيا أن يكون مرسى قد عرض أى منصب على البرادعى.

تعليقات الفيسبوك