بورصات الإمارات وقطر تفقد زخم الصعود وبيانات اقتصادية قوية ترفع بورصة مصر

الخميس 03-07-2014 PM 09:23
بورصات الإمارات وقطر تفقد زخم الصعود وبيانات اقتصادية قوية ترفع بورصة مصر

الورصة المصرية - رويترز

 أوقفت مبيعات لجني الأرباح في نهاية الأسبوع صعود أسواق الأسهم في الإمارات وقطر يوم الخميس، بينما أدت بيانات اقتصادية قوية وخطط لخفض دعم الوقود إلى تحسين معنويات المستثمرين في مصر.

وتأرجح سهم أرابتك القابضة للبناء وسوق دبي بأكمله بشكل كبير في أوائل التداول وهو ما يعكس تباين ردود أفعال المستثمرين تجاه المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة يوم الأربعاء وهو أول مؤتمر صحفي لأرابتك منذ تغيير إدارتها الشهر الماضي.

وأغلق سهم أرابتك مرتفعا 6.3 بالمئة بعدما هبط بحوالي 5.1 بالمئة في التعاملات المبكرة. وتعافت أسهم الشركة بشكل كبير في الجلستين السابقتين مع آمال بأنها ستعلن أنباء إيجابية في المؤتمر الصحفي.

ورغم أن المؤتمر كان إيجابيا في بعض النواحي مع قول رئيس مجلس إدارة أرابتك إن مشروعات الشركة تمضي قدما في المسار وإن آبار للاستثمار -المساهم الرئيسي فيها- ستواصل دعمها إلا أن أرابتك امتنعت عن التعقيب على مصير حصة رئيسها التنفيذي السابق التي تبلغ 28.85 بالمئة وأطلقت الاستقالة المفاجئة لإسميك الشهر الماضي موجة هبوط في أسهم الشركة.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.2 بالمئة فقط مع تباين الأسهم الأخرى في قائمته. وارتفع سهم دريك آند سكل للمقاولات 2 بالمئة بعدما فازت الشركة بعقد قيمته 304 ملايين درهم (83 مليون دولار) لإقامة خط للنقل الكهربائي في الهند.

لكن السهمين القياديين إعمار العقارية وبنك دبي الإسلامي تراجعا 1.5 و1.3 بالمئة على الترتيب.

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8 بالمئة مع تراجع سهم بنك الخليج الأول 3.8 بالمئة وسهم بنك أبوظبي الوطني 2.4 بالمئة.

وقال سانيالاك مانيباندو مدير البحوث لدى أبوظبي الوطني للأوراق المالية "من المغري جدا جني الأرباح بعد عمليات شراء في أول الشهر الجديد."

وسجلت بورصة دبي مكاسب بلغت 11.3 بالمئة في أول جلستين في يوليو تموز بينما صعدت سوق أبوظبي 5.6 بالمئة.

وانخفض مؤشر بورصة قطر -الذي قفز 7.8 بالمئة في الفترة نفسها- بنسبة 0.1 في المئة اليوم. وشكلت أسهم البنوك الإسلامية التي قادت صعودا قصيرا أكبر ضغط على المؤشر.

وهبط سهم مصرف الريان 2.3 بالمئة وسهم مصرف قطر الإسلامي 1.6 بالمئة وسهم بنك قطر الدولي الإسلامي 0.7 بالمئة.

وحققت البنوك الإسلامية أداء أفضل تجاوز بكثير البنوك التقليدية في قطر منذ بداية العام مع صعود سهم مصرف الريان 60 بالمئة وسهم بنك قطر الدولي الإسلامي 34 بالمئة وسهم مصرف قطر الإسلامي 33 بالمئة بينما حققت البنوك التقليدية مكاسب في خانة الآحاد.

وهبط سهم بنك الدوحة 2 بالمئة.

وفي الوقت نفسه تراجعت معدلات نمو أصول البنوك الإسلامية إلى مستويات أعلى قليلا من نظيرتها في البنوك التقليدية مع نمو أصول المصارف المتخصصة في المعاملات الإسلامية 12.2 بالمئة في 2013 مقارنة مع 35.1 بالمئة في 2011.

ونتيجة لذلك يرى كثير من المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم أن أسهم البنوك الإسلامية مغالى في قيمتها. وأغلق سهم مصرف الريان على وجه الخصوص عند 50.30 ريال اليوم مرتفعا 43 في المئة عن متوسط سعره المستهدف البالغ 35.15 ريال.

وفي أنحاء أخرى صعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.4 بالمئة بعدما أظهر مسح نمو أنشطة الأعمال في يونيو حزيران بعد انكماش استمر ثلاثة أشهر.

وقال هارشيت أوزا مساعد مدير البحوث لدى النعيم القابضة في القاهرة "سجل مؤشر مديري المشتريات أعلى مستوياته في ستة أشهر اليوم وهذا أحد الأسباب."

وأضاف أن هناك سببا إيجابيا آخر يتمثل في خطة الحكومة لرفع أسعار معظم المنتجات النفطية.

وقد يكون رفع أسعار الطاقة من خلال خفض الدعم أول اختبار للسياسة الاقتصادية للرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي الذي يقع على عاتقه تحسين المالية العامة وانعاش اقتصاد تضرر جراء اضطرابات سياسية مستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وارتفع سهم السويدي إليكتريك -أكبر شركات صناعة الكابلات المسجلة في العالم العربي- 3.6 بالمئة بعدما فازت بمناقصة حكومية لبناء ست محطات لطاقة الرياح

 

تعليقات الفيسبوك