الرئاسة: اللجنة الثلاثية لسد النهضة تجتمع 5 أكتوبر المقبل

الإثنين 28-09-2015 PM 02:21
الرئاسة: اللجنة الثلاثية لسد النهضة تجتمع 5 أكتوبر المقبل

دول مصر واثيوبيا والسودان توقع اتفاق إعلان مبادىء حول سد النهضة، 23 مارس 2015. صور الرئاسة

كتب

أعلن المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، اليوم الإثنين، أن اللجنة الفنية الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان ستجتمع يوم 5 أكتوبر المقبل لبحث ملف سد النهضة.

وقال المتحدث، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين أوضح أن الأمر يتعلق بالحكومة الجديدة الجاري تشكيلها في إثيوبيا والخطوات التي سيتخذها المسؤولين في الحكومة الجديدة للتعامل مع ملف السد بشكل عاجل من خلال اللجنة الثلاثية التي ستنعقد في أكتوبر.

والتقى السيسي، أمس الأحد على هامش زيارته لنيويورك، برئيس الوزراء الإثيوبي. وأكد السيسي، خلال اللقاء، على أهمية الإسراع في تنفيذ الاجراءات الفنية التي تم الاتفاق عليها في إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة، والذي تم التوقيع عليه في الخرطوم في مارس الماضي، بما يعكس الروح الإيجابية التي سادت بين الدول الثلاث أثناء توقيع الاتفاق.

وتضم وثيقة مبادئ سد النهضة الأسس التي تحكم التعاون فيما بين مصر وإثيوبيا والسودان للاستفادة من مياه النيل الشرقي والسد.

وكانت مصر أعربت، في وقت سابق، عن عدم ارتياحها بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بين المكتبين المكلفين بإجراء الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي حتى الآن، وعدم قيامهما بتسليم العرض الفني المعدل خلال المهلة المتفق عليها.

ويثير إنشاء سد النهضة مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وشكلت مصر وإثيوبيا والسودان لجنة فنية تتألف من 12 خبيرا للتوافق على النقاط الفنية والخطوط العريضة والآليات التي سيعمل من خلالها المكتبان. ‏

وتدور الخلافات بين الدول الثلاث حول نطاق الأعمال المشتركة بين المكتبين الاستشاريين -الرئيسي "الفرنسي" والفرعي "الهولندي"- اللذين سيقومان بإجراء الدراسات تمهيدا لتسليم التقرير الفني المعدل في صورته النهائية قبل توقيع العقد معهما في سبتمبر المقبل.

وتعتمد مصر، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 85 مليون نسمة، بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

تعليقات الفيسبوك