مصر تشارك في الاجتماع الوزاري لدول حوض النيل الشرقي

الإثنين 05-11-2012 AM 09:13
مصر تشارك في الاجتماع الوزاري لدول حوض النيل الشرقي

نهر النيل - أسوان - تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

وصل إلى أديس أبابا صباح اليوم، الاثنين، محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري للمشاركة في اجتماع وزراء دول حوض النيل الشرقي "الإنترو" الذي يضم مصر والسودان وإثيوبيا.

وقال بهاء الدين، في تصريح  لوكالة أنباء الشرق الأوسط لدى وصوله، إن زيارته لإثيوبيا على رأس وفد يضم ثلاثة خبراء تأتي بهدف إيجاد آلية للتعاون بين دول حوض النيل الشرقي.

وتابع قوله إن "اجتماعات الخبراء الفنيين ستبدأ في وقت لاحق اليوم وسيعقبها اجتماع وزراء المياه والري بالدول الثلاث غدا، الثلاثاء"، مشيرا إلى أن الخبراء سيتفقون خلال الاجتماعات على أفضل طرق التعاون الفني بشأن مياه النيل بين الدول الثلاث.

يأتي هذا الاجتماع في إطار احتفال المكتب الفني لمشروعات النيل الشرقي"الإنترو" بمرور عشر سنوات على إنشائه بين الدول الثلاث حيث تعرض كل دولة رؤيتها حول مستقبل التعاون المشترك وتبادل وجهات النظر حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من مياه النيل.

يذكر أن إثيوبيا أعلنت في فبراير 2011 عزمها بناء سد على النيل الأزرق، وهو الرافد الرئيسي لنهر النيل، لتوليد الطاقة الكهرومائية يحمل اسم "سد النهضة" أو "سد الألفية" يقع على بعد نحو 20-40 كيلومترا من حدود إثيوبيا مع السودان.

وأثار هذا القرار جدلا واسعا بسبب احتمال أن يؤثر على حصة مصر في مياه النيل. 

تعليقات الفيسبوك