(محدث) بالفيديو- نشطاء يعيدون رسم جرافيتي على سور الجامعة الأمريكية

الأربعاء 19-09-2012 PM 11:58
(محدث) بالفيديو- نشطاء يعيدون رسم جرافيتي على سور الجامعة الأمريكية

شاب يقوم برسم جرافيتي يصور شخصية شبيهة بالرئيس مرسي في شارع محمد محمود بعد مسح رسوم لشهداء الثورة المصرية- أصوات مصرية

بدأ عشرات من النشطاء السياسيين اليوم الأربعاء رسم جرافيتي جديد على سور الجامعة الأمريكية بشارع محمد محمود المتفرع من ميدان التحرير في مكان الجرافيتي الذي تمت إزالته مساء أمس.

وقال أحمد نادي - فنان جرافيتي - "نازلين نرد على اللي حصل ونرسم تاني"، وأضاف أن شارع محمد محمود له خصوصية لدى الشباب الذي شاركوا في الثورة، خاصة وأن عددا كبيرا من ضحايا النظام السابق سقطوا فيه، لذلك حرص النشطاء على إعادة رسم الجرافيتي على حوائطه.

وشهدت مصر مواجهات عديدة بين قوات الأمن ومتظاهرين معارضين للمجلس العسكري الذي حكم مصر منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير 2011، وسقط عدد كبير من المتظاهرين في شارع محمد محمود خلال هذه المواجهات.

وقال نادي إن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها السلطات بمسح رسوم الجرافيتي من شارع محمد محمود ولكن النشطاء قاموا بإعادة رسمها.

وانتقد نادي الرئيس محمد مرسي بسبب قيام السلطات بمسح هذه الرسوم في عهده، وقال إنه لم يكن يتوقع أن يشهد عهد أول رئيس منتخب مثل هذه الممارسات، التي وصفها بالقمعية.

وشاهدت "أصوات مصرية" قوات الأمن المركزي على بعد أمتار من عملية رسم الجرافيتي لكنها اكتفت بمراقبة النشطاء دون اعتراض عملية إعادة رسم الجرافيتي الذي يتضمن صورة تمثل الرئيس محمد مرسي مع تعليقات ساخرة.

وتمت إزالة رسوم الجرافيتي من شارع محمد محمود المتفرع من ميدان التحرير في وقت متأخر ليلة أمس الثلاثاء؛ حيث دهنت حوائط الشارع باللون الأصفر، وهو الأمر الذي عبر كثيرون عن استيائهم منه على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن شارع محمد محمود، الذي شهد منذ أشهر قليلة اشتباكات دامية بين قوات الأمن ومحتجين أسفرت عن سقوط ضحايا، حملت حوائطه العديد من صور الجرافيتي التي تعبر عن أحداث الثورة ورموز النظام السابق وصورا مستوحاة من التراث الفرعوني، "تعبر عن مصر بعد الثورة".

ومن أبرز التعليقات التي تداولها النشطاء على فيسبوك بعد إزال الجرافيتي هو "سور برلين لحد دلوقتي عليه الجرافيتي اللي اترسم ايام ما كانوا دولتين (ألمانيا الشرقية والغربية)، الرسومات دي بتعبر عن كفاح شعب ضد استبداد وظلم نظام فاسد".

تعليقات الفيسبوك