إسماعيل: إجراءات احترازية لمنع تكرار ظاهرة نفوق الأسماك بنهر النيل

الإثنين 18-01-2016 PM 01:14
إسماعيل: إجراءات احترازية لمنع تكرار ظاهرة نفوق الأسماك بنهر النيل

نفوق الأسماك بمجرى النيل – فرع رشيد أمام سواحل مدن دسوق وفوه ‏بكفر الشيخ والمحمودية بالبحيرة- الأحد 17 يناير 2015 - أصوات ‏مصرية

كتب

طالب رئيس الوزراء شريف إسماعيل اليوم، الاثنين، كل من وزراء الري والصحة والبيئة والإسكان، ومحافظ كفر الشيخ، باتخاذ ما يلزم من إجراءات احترازية لمنع تكرار ظاهرة نفوق الأسماك في نهر النيل.

كانت أطنان من أسماك "السيلفر" النافقة غطت سطح مياه نهر النيل فرع رشيد المار أمام مدينة فوة بمحافظة كفر الشيخ يوم السبت الماضي. وقال مسؤولون إن السبب يرجع إلى نقص الأكسجين في الماء وارتفاع نسبة الأمونيا.

وشدد إسماعيل، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، على ضرورة متابعة تطورات الحادث ببعض مدن ومراكز محافظة كفر الشيخ، والوقوف على ما تم تنفيذه من إجراءات لمواجهة هذه المشكلة.

وتبين من التحقيقات التي أُجريت أن الحادث جاء نتيجة عدة أسباب من بينها الأقفاص السمكية الموجودة بالمخالفة للقانون، والتي يقوم أصحابها باستخدام مواد ملوثة لتغذية الأسماك ما يؤدي إلى زيادة معدلات تلوث مياه النهر، إلى جانب حلول موسم السدة الشتوية، وهو ما أدى إلى نفوق الأسماك وتلوث المياه في المنطقة المحصورة بين محافظتي كفر الشيخ والبحيرة.

كما أكدت الوزارات المعنية أن عدة إجراءات اتخذت بالفعل لمواجهة المشكلة، حيث أخذت وزارة البيئة عينات للتحليل وأمدت الجهات المسؤولة بنتائج التحاليل، وكذلك دفعت بالكراكات المائية والمعدات اللازمة لرفع كميات الأسماك النافقة ونقلها إلى مدافن آمنة للتخلص منها.

وخفضت وزارة الإسكان إنتاج المياه من محطات مياه الشرب بالمنطقة المتضررة حتى التأكد من جودة المياه المنتجة، وتم إيقاف محطة فوة بكفر الشيخ. وأخذت وزارة الصحة عينات من الأسماك النافقة لتحليلها، وتم تشكيل لجان للمرور على الأسواق للتأكد من عدم وجود أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

موضوعات ذات صلة:

مسؤولو كفر الشيخ: جمعنا 75 طنا من الأسماك النافقة.. ومخاوف للأهالي من تلوث المياه

تعليقات الفيسبوك