مصر والسعودية توقعان على إنشاء مجلس لتنفيذ "إعلان القاهرة"

الأربعاء 11-11-2015 PM 01:09
مصر والسعودية توقعان على إنشاء مجلس لتنفيذ

الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي يشهدان توقيع إنشاء مجلس تنسيق بين البلدين - نوفمبر 2015 - صورة من الرئاسة

كتب

وقعت مصر والسعودية اليوم الأربعاء على محضر إنشاء "مجلس تنسيق" لتنفيذ إعلان القاهرة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن السيسي وسلمان عقدا اليوم جلسة مباحثات تناولا فيها التطورات في المنطقة العربية. 

ويأتي لقاء اليوم على هامش مشاركة السيسي في أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية المنعقدة حاليا فى الرياض.

وبحسب البيان، فقد شهد الزعيمان مراسم التوقيع على محضر إنشاء مجلس التنسيق المصري- السعودي لتنفيذ إعلان القاهرة الذي وقع عليه وزيرا خارجية البلدين.

كانت مصر والسعودية وقعتا في أغسطس الماضي وثيقة "إعلان القاهرة" التي تتضمن تأكيد البلدين على متانة العلاقات الثنائية، والحرص على تطويرها في جميع المجالات مع وضع الآليات التنفيذية اللازمة لتحقيق ذلك.

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، أن مجلس التنسيق المشترك بين البلدين سيتولى الإشراف على تقديم المبادرات وإعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في المجالات المنصوص عليها في إعلان القاهرة ومتابعة تنفيذها، ومن بينها استكمال التوافق المصري السعودي فيما يخص عملية إنشاء القوة العربية المشتركة.

وأضاف يوسف أنه مرفق بالمحضر ملحق تنفيذي يتضمن برنامج اجتماعات مقرر عقدها في الفترة المقبلة لبحث مشروعات محددة والانتهاء من إعدادها بصيغتها النهائية.

وقال يوسف إن المباحثات بين السيسي وسلمان تناولت سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية والتطورات الجارية على الساحة العربية وخاصة الأزمة السورية، والقضية الفلسطينية والأوضاع باليمن وليبيا.

وأضاف يوسف أن اللقاء شهد تأكيداً على "أهمية مجابهة محاولات التدخل في شؤون الدول العربية، والتيقظ للمساعي التي تستهدف بث الفرقة والانقسام بين الأشقاء".

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013. وأعلنت السعودية في المؤتمر الاقتصادي، الذي عقد في مدينة شرم الشيخ منتصف مارس الماضي، عن حزمة مساعدات لمصر بقمية 4 مليار دولار.

تعليقات الفيسبوك